السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مشاكل الجلد أبرزها.. 7 علامات تدل على نقص فيتامين سي

السبت 28/سبتمبر/2024 - 09:59 م
هير نيوز

يلعب فيتامين سي دورًا مهمًا في الحفاظ على صحتك اليومية، ويمكن للعديد من الأشخاص الحصول عليه بسهولة من خلال المصادر الطبيعية، حيث لا يمكن تخزينه في الجسم. لذلك، يجب عليك تضمين مصدر لفيتامين سي في نظامك الغذائي كل يوم.




إذا كنت تشك في وجود نقص في فيتامين سي، فإليك بعض العلامات التي تدل على ذلك:


الشعور بالتعب 

إذا كنت تعاني من جميع أنواع عدوى الجهاز التنفسي والفيروسات التي تصادفك، فقد تحتاج إلى زيادة تناول فيتامين سي .



الجروح تلتئم ببطء

أن أكثر من نصف المرضى الذين تلقوا جرعات عالية من فيتامين سي بعد الجراحة شفوا بشكل أسرع من أولئك الذين لم يتناولوا المكمل.

حيث يدعم فيتامين سي الكولاجين الصحي، وهو بروتين يحافظ على نعومة البشرة ومرونتها. وبدون ما يكفي من فيتامين سي، لا ينتج جسمك ما يكفي من الكولاجين الجديد مع تقدمك في السن، وهذا هو سبب ظهور التجاعيد على خدود العديد من كبار السن وأيديهم. لذا، إذا كنت ترغب في الحصول على بشرة شابة، فاستهلك ما يكفي من الفواكه مثل الكيوي والبرتقال.




التعب الدائم

التعب هو أحد المؤشرات على أنك قد تحتاج إلى المزيد من فيتامين سي. إذا كنت تشعر بالتعب باستمرار ولم تغير أي شيء في نظامك الغذائي أو نمط حياتك، فقد يكون ذلك بسبب انخفاض مستويات فيتامين سي في جسمك أو المراحل المبكرة من مرض الاسقربوط. ومع ذلك، هناك العديد من الأسباب للتعب. إذا كنت متعبًا، فاستشر طبيبك لإجراء تقييم وفحص دم لتحديد مصدر التعب لديك وما إذا كنت بحاجة إلى المزيد من فيتامين سي. 


مشاكل الجلد 

غالبًا ما تسبب مستويات فيتامين سي المنخفضة احمرارًا أو تغيرًا في لون مناطق الجلد. الكدمات شائعة، وخاصة على الجانب الداخلي من المرفقين حيث لا توجد كدمات عادةً. 



جفاف وتشقق حول زوايا فمك


إذا لاحظت ظهور كدمات أكثر من المعتاد، فقد يكون نقص فيتامين سي هو السبب. 

يعمل الفيتامين على تعزيز تخثر الدم ويحافظ على أنسجة الجسم قوية. إذا لم يكن لديك ما يكفي منه في نظامك، فقد يتسبب في ظهور كدمات سريعة. لذا، إذا أدى الاصطدام أثناء طقوسك الصباحية إلى ظهور علامة سوداء وزرقاء، ففكر في زيادة الجرعة.وقد يستغرق جسمك عدة أسابيع لامتصاص فيتامين سي الكافي من الأطعمة أو المكملات الغذائية. 


ويعد انخفاض عدد الصفائح الدموية سببًا آخر للكدمات، لذا احصل على فحص شامل واختبار دم قبل الاستنتاج بأنك تعاني من نقص فيتامين سي.


نزيف في اللثة

فيتامين سي هو أحد مضادات الأكسدة الفعالة التي يمكن أن تساعد في الوقاية من أمراض اللثة. 

اكتشفت إحدى الدراسات أن المرضى الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين سي كانوا أكثر عرضة بنسبة 1.16 مرة لنزيف اللثة. 

قد يكون نزيف اللثة أيضًا مؤشرًا على مرض الاسقربوط، وهو حالة ناتجة عن نقص فيتامين سي. إذا كنت تعاني من نزيف اللثة ، فتناول المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين سي مع استشارة طبيب الأسنان لاستبعاد أمراض اللثة.


آلام المفاصل 

آلام المفاصل من أكثر أعراض نقص فيتامين سي انتشارًا، ويمكن أن يؤثر على أي مفصل، ومع ذلك فهو أكثر انتشارًا في الركبتين والوركين. 

حيث يعزز فيتامين سي تكوين الكولاجين الصحي، مما يساعد على تقوية المفاصل. 


إذا كنت لا تستهلك ما يكفي، فقد تعاني مفاصلك. تشمل الأعراض آلام المفاصل عند الحركة، وتيبسها، وتورمها وكدماتها حول المفاصل، وآلام العضلات أو الأوتار القريبة من المفاصل. 



ads