الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 الموافق 21 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تصيب بالربو والتهاب الأنف.. احذري عوادم السيارات والانتظار في إشارات المرور

الثلاثاء 24/سبتمبر/2024 - 09:53 م
تأثير عوادم السيارات
تأثير عوادم السيارات على الجهاز التنفسي

تعد حركة المرور أحد المصادر الرئيسية لتلوث الهواء، حيث يؤدي إلى زيادة استخدام المركبات التي تنتج مواد ضارة مثل أكاسيد النيتروجين وثاني أكسيد الكبريت وأول أكسيد الكربون والجسيمات والمواد الضارة الأخرى التي تساهم في تلوث الهواء، لذلك يتعرض الأشخاص المعرضون لهذا التلوث لمخاطر أكبر من التسبب في مشاكل صحية. 









هناك مخاطر عديدة لتلوث حركة المرور على صحة الجهاز التنفسي من أبرزها:


الربو



يتأثر العديد من الأشخاص بالربو ومشاكل في التنفس، ويمكن أن يرث المرض ولكن الحساسية والالتهابات والظروف البيئية أكثر شيوعًا، ويتم الإبلاغ عن معظم الأشخاص المصابين بالربو بسبب تلوث حركة المرور في البيئات الحضرية، ونظرًا لأن تلوث الهواء يؤدي إلى تفاقم الربو، فإن هؤلاء الأشخاص معرضون لخطر الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي.


وتشمل آثار تلوث حركة المرور على الرئتين الاستجابة الالتهابية وكذلك نفاذ الملوثات إلى الرئتين. 


وقد أفادت التقارير أن استنشاق الجسيمات الدقيقة يؤدي إلى إضعاف بعض الاستجابات المناعية التي تؤدي في النهاية إلى إصابة أنابيب التنفس والرئتين، وقد يؤدي التعرض للتلوث أيضًا إلى إلحاق الضرر برئتي الأطفال مما يسبب التهابات في مجرى الهواء مثل الالتهاب الرئوي أو حتى التهاب الشعب الهوائية والتهابات الجيوب الأنفية.







اقرأ أيضا.. 









مرض الانسداد الرئوي المزمن


مرض الانسداد الرئوي المزمن هو ثالث أكبر سبب للوفاة في جميع أنحاء العالم. 

يتم تعريف مرض الانسداد الرئوي المزمن بأنه وجود قيود على تدفق الهواء غير قابلة للعكس، وقد تبين أن خطر الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن يزداد بمرور الوقت، وخاصة عند التعرض الشديد لحركة المرور، وتزداد الأعراض مثل ضيق الصدر والشعور بالتعب وضيق التنفس سوءًا عند التعرض لتلوث حركة المرور.

عندما تدخل هذه الملوثات إلى الرئتين مسببة التهابًا مزمنًا وهو عامل خطر رئيسي للإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن. 


ومن المعروف أن السبب الرئيسي لحالات الانسداد الرئوي المزمن هو الأشخاص الذين يدخنون. علاوة على ذلك، قد يتسبب تلوث حركة المرور أيضًا في الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن بين غير المدخنين أيضًا.


التهاب الأنف التحسسي


يمكن أن يكون التهاب الأنف التحسسي خفيفًا ولكنه يؤدي إلى نتائج خطيرة، ويمكن أن تصل الملوثات الناتجة عن تلوث حركة المرور إلى الأنسجة الرخوة في الأنف وتؤثر عليها، مما قد يؤدي بدوره إلى حدوث مشاكل مرتبطة بالجهاز العصبي الطرفي، مثل العطاس أو انسداد تدفق الهواء الأنفي أو سيلان الأنف المائي.









اقرأ أيضا.. 



ads