الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 الموافق 21 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لو بتعانى من الغازات.. 5 علاجات منزلية للتخلص منها

الثلاثاء 24/سبتمبر/2024 - 11:48 ص
هير نيوز

الانتفاخ هو حالة شائعة ناجمة عن عادات غذائية ومشاكل صحية.، حيث يشعر الفرد بوجود غازات زائدة في المعدة والأمعاء، مما يسبب غالبًا عدم الراحة وانتفاخ البطن، ويمكن أن ينشأ هذا الشعور من مشاكل هضمية مختلفة أو خيارات نمط حياة سيئة، وعادة ما يكون الانتفاخ مصحوبًا بأعراض مثل التجشؤ أو انتفاخ البطن أو الشعور بالامتلاء، حتى بعد تناول كميات صغيرة من الطعام.






إليك بعض أسباب الانتفاخ:


يمكن أن يحدث انتفاخ البطن بسبب عدة عوامل، بما في ذلك العادات الغذائية والمشاكل الصحية الأساسية، ويمكن أن يؤدي تناول الأطعمة الثقيلة الغنية بالكربوهيدرات أو المشروبات الغازية إلى إدخال غازات زائدة في الجهاز الهضمي.

ويمكن أن يساهم ضعف النشاط البدني والالتهابات في المعدة أو الأمعاء وبعض اضطرابات الجهاز الهضمي مثل التهاب المعدة أو الإمساك أو متلازمة القولون العصبي (IBS) في الانتفاخ أيضًا.




وتشمل الأسباب الأخرى ابتلاع الهواء، وسوء امتصاص الكربوهيدرات، والنمو المفرط للبكتيريا في الأمعاء، وقد يعاني الأشخاص الذين يعانون من تأخر إفراغ المعدة، أو عدم تحمل الطعام (مثل عدم تحمل اللاكتوز)، أو يستهلكون كميات زائدة من منتجات الألبان والسكر والأطعمة المكررة  من الانتفاخ أيضًا. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لعوامل نمط الحياة مثل قلة الترطيب، وقلة التمارين الرياضية، وقلة النوم، والاستهلاك المنتظم للأطعمة المصنعة أو المالحة أن تؤدي إلى تفاقم الحالة.



5 علاجات فعالة للانتفاخ:
شاي الزنجبيل:

يساعد الزنجبيل على تقليل الغازات والانتفاخات عن طريق تهدئة الأمعاء وتسهيل عملية الهضم . بعد تناول الطعام، يساعد احتساء شاي الزنجبيل على تجنب الانتفاخات وعدم الراحة.



زيت النعناع:

يهدئ زيت النعناع الجهاز الهضمي بسبب تأثيراته المضادة للتشنجات، ويمكن تخفيف الانتفاخ على الفور عن طريق رش بضع قطرات من زيت النعناع في الماء أو شاي النعناع.

بذور الشمر:

عن طريق تهدئة عضلات الجهاز الهضمي، يساعد مضغ بذور الشمر أو احتساء شاي الشمر بعد الوجبات على تقليل تراكم الغازات والانتفاخات.



اشرب الماء الدافئ بالليمون:

يعالج الجسم الوجبات بشكل أكثر فعالية ويتم تحفيز الهضم عند دمج الماء الدافئ مع الليمون، مما يقلل من خطر الانتفاخ.



تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك:

تدعم البروبيوتيك الموجودة في الأطعمة مثل الزبادي والخضروات المخمرة نباتات الأمعاء الصحية ويمكن أن تساعد في تقليل الانتفاخ الناتج عن سوء الهضم.

ads