الإثنين 23 سبتمبر 2024 الموافق 20 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بعد ظهور حالات بأسوان.. ما هي عدوى إيكولاي وأسبابها وعلاقتها بمياه الشرب؟

الإثنين 23/سبتمبر/2024 - 05:13 م
إيكولاي في أسوان
إيكولاي في أسوان

كشف وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبد الغفار أن سر المرض الغامض في أسوان هو ظهور عدوى إيكولاي، كما كشف علاقتها بمياه الشرب، حيث تعيش بكتيريا الإشريكية القولونية بشكل طبيعي في أمعاء الأشخاص والحيوانات الأصحاء، ومعظم أنواع الإشريكية القولونية غير ضارة أو تسبب إسهالًا قصير الأمد نسبيًا. لكن بعض السلالات، مثل عدوى إيكولاي الجديدة، يمكن أن تسبب تقلصات شديدة في المعدة وإسهالًا دمويًا وقيء.








أسباب الإصابة بعدوى إيكولاي
 


قد تتعرض للإصابة ببكتيريا الإشريكية القولونية عدوى إيكولاي من خلال المياه أو الأطعمة الملوثة، وخاصة الخضراوات النيئة ولحم البقر المفروم غير المطبوخ جيدًا. 

كما قد يؤدي براز الإنسان والحيوان إلى تلويث المياه الجوفية والسطحية، بما في ذلك الجداول والأنهار والبحيرات والمياه المستخدمة لري المحاصيل، كما تشكل آبار المياه الخاصة سبباً أكبر للقلق لأن العديد منها لا تملك وسيلة لتطهير المياه. 

بينما يمكن أن تنتقل البكتيريا القولونية إيكولاي بسهولة من شخص إلى آخر، وخاصة عندما لا يغسل البالغون والأطفال المصابون أيديهم بشكل صحيح. 






اقرأ أيضا.. 








أعراض عدوى إيكولاي
 


تبدأ علامات وأعراض الإصابة ببكتيريا الإشريكية القولونية إيكولاي عادةً بعد 3 أو 4 أيام من التعرض للبكتيريا، ولكن قد تمرض في أقرب وقت بعد يوم واحد من التعرض أو بعد أكثر من أسبوع، وتشمل العلامات والأعراض:

- الإسهال، والذي قد يتراوح من خفيف ومائي إلى شديد ودموي. 
- تقلصات في المعدة أو مغص.
- الغثيان والقيء، لدى بعض الأشخاص. 

ويتعافى البالغون الأصحاء عادةً من الإصابة ببكتيريا الإشريكية القولونية إيكولاي في غضون أسبوع، بينما يتعرض الأطفال الصغار وكبار السن لخطر أكبر للإصابة بشكل يهدد الحياة ويؤدي إلى الفشل الكلوي.






اقرأ أيضا.. 


ads