الإثنين 23 سبتمبر 2024 الموافق 20 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

6 أسباب تجعلك تضيفي الزنجبيل إلى وجباتك اليومية

الأحد 22/سبتمبر/2024 - 11:36 م
الزنجبيل
الزنجبيل

الزنجبيل معروف على نطاق واسع بفوائده الصحية التي تتعدى كونه مكونًا لذيذًا في المطبخ. فهو يساعد على الهضم، ويقلل الالتهاب، ويعزز جهاز المناعة، ويساعد في إنقاص الوزن، ويحسن صحة القلب، ويخفف الغثيان، ويدعم وظائف المخ، كما أن دمج الزنجبيل في الوجبات اليومية يمكن أن يعزز الصحة العامة ويمنع العديد من الأمراض.








إليك 6 أسباب تجعلك تجعل الزنجبيل جزءًا من وجباتك اليومية.



تحسين الهضم 



يعمل المركب النشط جينجيرول، الموجود في الزنجبيل على تسريع هضم الطعام وتعزيز استيعاب العناصر الغذائية، كما يمكن أن يعزز الهضم بشكل كبير ويقلل من الانزعاج.

ويعتبر الزنجبيل قوي جدًا في تأثيراته المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، ويمكن أن يساهم الالتهاب المزمن في الجسم في مجموعة من الحالات، بما في ذلك أمراض القلب والسكري والتهاب المفاصل. وبالتالي فإن تنظيم استهلاك الزنجبيل سيقلل الالتهاب، مما قد يقلل في النهاية من قابلية الإصابة بهذه الأمراض.





اقرأ أيضا.. 




الزنجبيل يعزز جهاز المناعة



يعتبر جهاز المناعة بمثابة دفاع الجسم ضد العدوى والأمراض، والزنجبيل عامل معزز للمناعة لديه القدرة على محاربة الأعداء البكتيرية والفيروسية، وهو مليء بمضادات الأكسدة التي تحارب الإجهاد التأكسدي وتعزز رد الفعل المناعي.


إنقاص الوزن 

يحفز الزنجبيل عملية توليد الحرارة؛ وهي عملية بيولوجية يتم فيها حرق السعرات الحرارية في جسمك حتى يتمكن من إنتاج الطاقة. ويمكن أيضًا موازنة التمثيل الغذائي، بالإضافة إلى تقليل شهيتك، وبالتالي يتم استهلاك عدد أقل من السعرات الحرارية خلال اليوم.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والذين تناولوا الزنجبيل فقدوا كميات كبيرة من وزن الجسم وخفضوا نسبة الخصر إلى الوركين أيضًا، وحاول إضافة القليل من الزنجبيل إلى نظامك الغذائي وساعد في عملية إنقاص الوزن من خلال حرق الدهون بشكل فعال وقمع الجوع.



تحسين صحة القلب

تعد أمراض القلب من أكثر أسباب الوفاة شيوعًا في جميع أنحاء العالم، نظرًا لأن صحة القلب مهمة جدًا، فقد تقلل العادات الصحية من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية إلى جانب الحفاظ على مستويات الكوليسترول وتعزيز الدورة الدموية.

ووفقًا لبعض الدراسات، يمكن للزنجبيل أن يقلل من مستويات الكوليسترول السيئ الذي يشكل أساسًا كبيرًا لخطر الإصابة بأمراض القلب. علاوة على ذلك، يعزز الزنجبيل تدفق الدم ويقلل من ضغط الدم؛ وبالتالي يقلل من الضغط الواقع على قلبك، ويمكن أن يؤدي زيادة استهلاك الزنجبيل إلى الحفاظ على صحة قلبك ومنع أي مرض قد ينشأ بسبب مضاعفات القلب.



الزنجبيل يخفف الغثيان


يستخدم الزنجبيل منذ فترة طويلة كعلاج طبيعي للغثيان أثناء الحمل، تُعزى خصائصه المضادة للغثيان إلى المكونات النشطة التي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي والجهاز الهضمي.

وقد استخدمت بعض الدراسات كدليل في الضغط من أجل استخدام الزنجبيل لتخفيف الغثيان والقيء بين النساء الحوامل ومرضى العلاج الكيميائي.



 يساعد الدماغ


على الرغم من تزايدها مع تقدم العمر، فإن التدهور المعرفي والأمراض العصبية التنكسية مثل الزهايمر وباركنسون هي أحد الأسباب الشائعة التي أدت إلى العديد من الوفيات، حيث يمكن أن تحمي الأنشطة المضادة للأكسدة والالتهابات في الزنجبيل الدماغ من الإجهاد التأكسدي والالتهاب، وكلاهما من عوامل الشيخوخة وإضعاف الوظائف الإدراكية.

وتشير بعض نتائج الأبحاث إلى أن الزنجبيل يساعد في تعزيز الذاكرة والوظائف الإدراكية من خلال تعزيز استجابة الدماغ للإجهاد وتقليل الالتهاب على مستوى الجسم، فإن تناول الزنجبيل بانتظام سيحافظ على حدة دماغك وقد يقلل من خطر الإصابة بالأمراض الإدراكية المرتبطة بالعمر.








اقرأ أيضا...


ads