الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

استشاري نفسي: احذري تعرض أطفالك للتحرش في سن 3 سنوات ..فيديو

الجمعة 05/فبراير/2021 - 01:47 م

أكد الدكتور محمد المهدي، استشاري الطب النفسي بجامعة الأزهر، أنه يجب على الأمهات أخذ الحيطة والحذر من تعرض الأبناء للتحرش، عند وصولهم لى سن 3 سنوات، وهو السن الذي تستطيع فيه الأم توعية الطفل وجعله يستوعب المعلومة.

وتابع استشارى الطب النفسى بجامعة الأزهر، في برنامج "ماما دوت أم" المُذاع على قناة cbc: يجب أن تحرص الأم على توصيل المعلومة للطفل ليس بالكلام فقط بل بالسلوك، وأن تجعل الطفل يفهم أن جسمه له خصوصية، ولا يصح أن ينظر إليه أي شخص آخر، حيث تقع الكثير من الأمهات في الخطأ عندما تبدأ في "تحميم" أطفالها جميعًا معًا، وهذا يؤدي لشعور الطفل بأن جسمه "مباح".

وقال "المهدي": يجب على الأم أن تُعَرِف الطفل أن جسمه له خصوصية، وأن هناك أماكن في جسده لها خصوصية أكثر من باقي الجسد، لا يصح أن يكشفها أمام أحد حتى لو كانوا إخوته.

وتابع، يجب على الأب والأم أن ينبها الطفل بأن لايفعل ذلك مرة أخرى، خاصةً عندما يخلع ملابسه أمام أحد أخوته أو أي شخص آخر ، وبهذا نكون أوصلنا للطفل فكرة أن هناك أماكن حساسة في جسده لا يصح أن تظهر أمام أحد أكثر من باقي جسده، وهنا يستقبل الطفل رسائل السلوك السليم ، دون ضرب أو تخويف أو إضافة أي أبعاد جنسية، لأن الطفل في هذه السن لا يعي معنى الأعضاء الجنسية.

وأضاف "المهدي" أن البنات أكثر تعرضًا للتحرش من الأولاد بنسبة ثلاثة أضعاف، ومن هنا تأتي نقطة التركيز على البنت أكثر، ولكن أيضًا يتعرض بعض الأولاد للتحرش ،خاصةً أنه يوجد نسبة من المتحرشين يسمون بـ "بيدوفيليا" أي "عشق الأطفال" ، وهم غالبًا ما يميلون للأولاد أكثر من البنات.


ads