الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أبرز الأخوات الأشقاء الفنانين والفنانات المصريين ..حسين ومصطفى فهمي

الخميس 12/سبتمبر/2024 - 09:57 ص
هير نيوز

مصر بلد الفن والإبداع، وقد قدّمت للثقافة العربية والعالمية العديد من الفنانين والفنانات البارزين. بين هؤلاء، هناك العديد من الأخوات الأشقاء الذين جمعوا بين الفن والإبداع، ليصبحوا علامات بارزة في سماء الفن المصري. في هذا التقرير، نلقي الضوء على أبرز هذه الثنائيات الفنية

- حسين ومصطفى فهمي:

حسين فهمي ومصطفى فهمي، فنانان ينتسبان لعائلة فنية واحدة، اعتبر كل منهما "جان" في السينما المصرية، و اتسم آدائهما بالتميز و الجاذبية كل في مجاله، فكثيرًا ما احتوت أدوار الفنان حسين فهمي على لمحة كوميدية، بينما اتسمت أدوار مصطفى فهمي بالجدية وأحيانًا الشر.


- مريم فخر الدين ويوسف فخر الدين:

تجمع كل من الشقيقين مريم ويوسف فخر الدين علاقة فريدة، بدأت بكره و غيرة في الطفولة، ولكنها كما وصفتها الفنانة مريم فخر الدين في لقائتها التليفزيونية كانت "غيرة طفولية من شقيقها الأصغر الذي اتخذ مكانها"، و عندما وصل شقيقها إلى مرحلة المراهقة هي من دفعت به ليشاركها في أول فيلم له في السينما "رحلة غرامية" عام 1957 ، ثم توالت أعمال كل منهما المتميزة، و حتى رحل يوسف فخر الدين في 27 ديسمبر عام 2002.

- أسمهان وفريد الأطرش:

الفنانة أسمهان هي شقيقة الفنان فريد الأطرش التي ساعدته و شاركته في بعض أعماله، وبدأت مشاركته في الغناء في صالة "ماري منصور" في شارع عماد الدين عام 1931، بعد أن خاضت تجربة الغناء مع والدتها في حفلات الأفراح و الإذاعة المحلية، وذاع صيتها في عالم الفن والغناء.

ينتميان إلى عائلة درزية يعود نسبها إلى آل الأطرش في سوريا، الذين خرج منهم رجالا لعبوا دورا بارزا في الحياة السياسية في سوريا و المنطقة.


- آل ذو الفقار :

صلاح ومحمود وعز الدين ذو الفقار، الثلاثي الذي يعد كل منهم أيقونة فنية شاملة، فلم يمتاز أحدهم في لون واحد من الفن إنما برع كل منهم في التمثيل و الإخراج والكتابة وغيرها، و لعل صلاح ذو الفقار هو من حاز على الشهرة الأكبر.

- شادية وعفاف شاكر:

عفاف شاكر، هي أخت "دلوعة السينما المصرية" شادية، التي قامت بأداء بعض الأدوار في العديد من الأفلام السينمائية مثل "العاشق المحروم" و "الحقوني بالمأذون"، ولكنها سرعان ما ابتعدت عن المجال قبل أن تحصل على نفس شهرة شقيقتها.


- السندريلا والصغيرة:

الفنانة نجاة هي شقيقة السندريلا سعاد حسني، التي تكبرها بثمان سنوات، وهى أختها من أبيها، وبدأت مشوارها الفني قبل سعاد حسني بفترة كبيرة.

أما شقيقتها السنديلا فبدأت مشوارها الفني في عام 1959 من خلال فيلم"حسن ونعيمة" مع الفنان الراحل محرم فؤاد، وكان عمرها في ذلك الفيلم لم يتعد الـ18عامًا.

- زوزو شكيب وميمي شكيب:

الفنانة زينب شكيب أو "زوزو شكيب" كما عرفت، هي الأخت الكبرى للفنانة ميمي شكيب، اتسمت الفنانة زوزو بقدر كبير من الهدوء في أعمالها و هو ما اتسمت شقيقتها بنقيضه.



تُظهِر هذه الأمثلة كيف يمكن للأخوات أن يتعاونَّ ويشاركن في إثراء المشهد الفني، سواء من خلال العمل المشترك أو من خلال تقديم أعمال منفردة ذات تأثير كبير، إن نجاحاتهم لا تقتصر على مجال معين، بل تعكس التنوع والإبداع الذي يميز الفن المصري.

اقرأ أيضا|

آخر صورة لـ«سعد الصغير» قبل القبض عليه بالمخدرات في المطار

ads