الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

في يومه العالمي.. تعرف على فوائد العلاج الطبيعي

الأحد 08/سبتمبر/2024 - 03:23 م
هير نيوز

يتم الاحتفال باليوم العالمي للعلاج الطبيعي كل عام في الثامن من سبتمبر في جميع أنحاء العالم، لتعزيز الوعي حول فوائد العلاج الطبيعي في تحسين نوعية الحياة لعدد لا يحصى من الأفراد في جميع أنحاء العالم


يُعرف أخصائيو العلاج الطبيعي أيضًا باسم المعالجين الفيزيائيين، ولا يشمل العلاج أي نوع من الأدوية، ويركز على تصحيح الخلل في الجسم من خلال الحركة العضلية.



اقرأ أيضا:
نبأ سار لخريجات كليات العلاج الطبيعي

وتقيم العديد من منظمات العلاج الطبيعي المختلفة من جميع أنحاء العالم حملات وفعاليات للمساعدة في نشر الوعي العام حول دور أخصائيي العلاج الطبيعي والفرق الذي يحدثونه كل يوم.

ما هو العلاج الطبيعي؟:



العلاج الطبيعي هو وسيلة لعلاج الكتل المتضررة من الإصابات وسوء الصحة والإعاقة.، ويُعرف أخصائيو العلاج الطبيعي أيضًا باسم المعالجين الفيزيائيين، ولا يشمل العلاج أي نوع من الأدوية، ويركز على تصحيح الخلل في الجسم من خلال الحركة العضلية.


تاريخ يوم العلاج الطبيعي العالمي:



في عام 1996، تم تحديد يوم 8 سبتمبر باعتباره اليوم العالمي للعلاج الطبيعي من قبل الاتحاد العالمي للعلاج الطبيعي، وتم اختيار التاريخ لإحياء ذكرى يوم تأسيس الاتحاد الدولي للعلاج الطبيعي  في عام 1951، والذي عُرف فيما بعد باسم العلاج الطبيعي العالمي. منذ إنشائه، تم تنظيم الأحداث لخلق الوعي حول المهنة وأهميتها.


أهمية يوم العلاج الطبيعي العالمي:



في الثامن من سبتمبر من كل عام، يوفر هذا اليوم فرصة لنشر الوعي حول مزايا العلاج الطبيعي وكيف يمكن أن يساعد الأشخاص على التعافي من الإصابات وإدارة الأمراض المزمنة وتحسين جودة حياتهم بشكل عام.

كما يعمل هذا اليوم على تعزيز الدعوة إلى العلاج الطبيعي وتحسين أنماط الحياة من خلال تسليط الضوء على أهمية خدمات العلاج الطبيعي التي يسهل الوصول إليها وعالية الجودة.

العلاج الطبيعي لمرض التهاب المفاصل:



_ يعد العلاج الطبيعي جزءًا مهمًا من علاج التهاب المفاصل، ويعد الحفاظ على النشاط البدني أمرًا ضروريًا إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل

_ يؤثر التهاب المفاصل على المفاصل مما يؤدي إلى الألم والتصلب والتهاب المفاصل. ويزداد الأمر سوءًا مع تقدم العمر ويؤثر بشكل كبير على حركة الفرد.

_يساعد العلاج الطبيعي مرضى التهاب المفاصل على الشعور بالثقة وإدارة الألم ومساعدتهم على البقاء نشطين. تساعد الحركة على تقوية المفاصل والعضلات

ما هي المشاكل التي يعالجها أخصائيو العلاج الطبيعي؟:



يركز أخصائيو العلاج الطبيعي على الوقاية وإعادة التأهيل، ويمكن أن يكون العلاج للمشاكل الناجمة عن الإصابة أو المرض أو الإعاقة. فيما يلي بعض الأمثلة:

آلام الرقبة والظهر الناتجة عن مشاكل في العضلات والهيكل العظمي

مشاكل في العظام والمفاصل والعضلات والأربطة، مثل التهاب المفاصل والآثار المترتبة على البتر

مشاكل الرئة مثل الربو

الإعاقة نتيجة لمشاكل القلب

مشاكل الحوض، مثل مشاكل المثانة والأمعاء المرتبطة بالولادة

فقدان القدرة على الحركة بسبب إصابة في الدماغ أو العمود الفقري، أو بسبب أمراض مثل مرض باركنسون والتصلب المتعدد

التعب والألم والتورم والتصلب وفقدان قوة العضلات، على سبيل المثال أثناء علاج السرطان أو الرعاية التلطيفية


أنواع العلاج الطبيعي:



العلاج الطبيعي للعظام، العلاج الطبيعي للأعصاب، العلاج الطبيعي للأطفال، العلاج الطبيعي الرياضي، العلاج الطبيعي للقلب والأوعية الدموية والرئة، العلاج الطبيعي لكبار السن، العلاج الطبيعي لصحة المرأة، العلاج الطبيعي لإدارة الألم والعلاج الطبيعي لإعادة التأهيل.


فوائد العلاج الطبيعي:



العمل مع المرضى قبل وبعد الجراحة، ومساعدة الأشخاص العائدين من المرض والأمراض المزمنة والإصابة والحوادث الصناعية وحوادث السيارات والحالات المرتبطة بالعمر.

الذين يعانون من الألم سواء في الظهر أو الرقبة أو آلام المفاصل مثل الوركين أو الركبتين أو الكاحلين أو المعصمين أو المرفقين أو الكتف.

الرعاية الطبية وإدارة التهاب المفاصل والسكري والسكتة الدماغية وإصابات الدماغ الرضحية وإصابات النخاع الشوكي وأمراض الجهاز التنفسي.

يتضمن العلاج تمارين علاجية للقوة ونطاق الحركة والقدرة على التحمل، وتصحيح اختلال التوازن العضلي والوضعي، وتعبئة المفاصل والتلاعب بها وتدليك الأنسجة الرخوة، والتمدد وعلاج نقاط الزناد لتقليل التصلب وتخفيف الألم.

يمكن للمرضى الذين يعانون من مشاكل العظام، والتي تشمل اضطرابات في الأربطة والعظام والعضلات والأوتار والمفاصل والأعصاب والجلد، أن يواجهوا مشاكل كبيرة. أهمية العلاج الطبيعي.

علاج المشاكل العصبية التي تنطوي على الإصابات والأمراض والاضطرابات المرتبطة بالجهاز العصبي.

يعالج السمنة ويحسن أسلوب الحياة. ومن هنا، هناك فوائد للعلاج الطبيعي اليومي. يستطيع أخصائيو العلاج الطبيعي تصميم برامج تمارين لا تثقل كاهل المفاصل الضعيفة.

تشمل الرعاية الطبية لأمراض القلب والرئة كلًا من القلب والرئتين.

يغرس العلاج الطبيعي أساليب التنفس، كما يعالج العلاج الطبيعي أيضًا الحالات التي تصيب الجهاز العصبي اللاإرادي، أي العضلات والأعصاب اللاإرادية التي تتحكم في الأعضاء.

يمكن علاج الأشخاص الذين يعانون من الربو أو انقطاع التنفس أثناء النوم، على سبيل المثال، من قبل أخصائي العلاج الطبيعي لأمراض القلب والأوعية الدموية، الذين قد يستخدمون تمارين التحكم في التنفس لتحسين حركة عضلات الصدر والرقبة من خلال برامج التمدد والتقوية

ads