الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لتخفيف الألم.. 6 علاجات منزلية للتخلص من حروق الفم

الجمعة 06/سبتمبر/2024 - 11:21 م
علاج حرق الفم
علاج حرق الفم

نتعرض في كثير من الأحيان لتناول الطعام الساخن كقضم السمبوسة الساخنة أو احتساء كوب من الشاي المغلي، وقد يسبب ذلك حرقة شديدة في الفم.

على الرغم أن الأمر قد يبدو مجرد إزعاج بسيط، إلا أن حرق الفم يمكن أن يسبب عدم ارتياح يستمر لساعات، بل وحتى أيام.

ولذلك، إليك بعض العلاجات المنزلية البسيطة في تخفيف الألم وتعزيز الشفاء بشكل أسرع لعلاج حرق الفم





اقرأ أيضا..



الحليب البارد لعلاج حرق الفم 



يعتبر شرب الحليب البارد من أسرع الطرق وأكثرها فعالية في تخفيف الألم الناتج عن حرق الفم، إذ تعمل درجة حرارة الحليب الباردة على تخفيف الألم بشكل فوري عن طريق تخدير المنطقة وتقليل الالتهاب.

يحتوي الحليب على بروتينات مثل الكازين، الذي يغطي الأنسجة المحروقة، مما يوفر طبقة واقية تساعد في الشفاء، وللحصول على أفضل النتائج، فمن الممكن تناول رشفات صغيرة من الحليب البارد والاحتفاظ به في الفم لبضع ثوانٍ قبل بلعه.




العسل


لا يعد العسل مجرد حلوى لذيذة؛ بل إنه أيضًا معالج طبيعي، إذ يمكن أن يساعد وضع العسل على المنطقة المصابة بالحروق في تقليل الألم بشكل كبير ومنع العدوى بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا، كما إنه يشكل طبقة مهدئة فوق الحرق، مما يحبس الرطوبة ويعزز الشفاء بشكل أسرع.

ولاستخدام العسل في علاج حرق الفم، فمن المهم تناول ملعقة صغيرة وتركها تذوب ببطء في الفم، لتغطي المنطقة المصابة، ويتم تكرار هذه العملية عدة مرات طوال اليوم للحصول على أفضل راحة.


السمن يعالج حرق الفم 



يستخدم السمن منذ قرون كعلاج للحروق، نظرا لأن  خصائصه المبردة تجعله علاجًا مثاليًا للحروق في الفم، ولا يعمل السمن على تهدئة الحروق فقط، بل يوفر أيضًا العناصر الغذائية الأساسية التي تساعد في إصلاح الأنسجة، ولاستخدام السمن، يتم  أخذ كمية صغيرة منه و وضعها برفق على المنطقة المحروقة بإصبع نظيف، ويمكن أيضًا ترك كمية صغيرة من السمن تذوب في الفم، مع التأكد من تغطيتها للمنطقة المصابة.


جل الصبار



يعرف الصبار بخصائصه المبردة والشفائية، مما يجعله علاجًا شائعًا لأنواع مختلفة من الحروق، بما في ذلك تلك الموجودة في الفم، إذ يساعد الجل في تقليل الألم والالتهاب وتسريع عملية الشفا.


اللبن الرائب لعلاج حرق الفم 



يعتبر اللبن الرائب علاجًا ممتازًا آخر لحروق الفم، إذ تعمل درجة حرارته الباردة وقوامه الكريمي على تخفيف الشعور بالحرقة على الفور، كما تساعد البروبيوتيك الموجودة في اللبن الرائب في إصلاح الأنسجة التالفة وتقليل الالتهاب، ولاستخدام اللبن الرائب، يتم أخذ ملعقة والاحتفاظ بها الفم لبضع ثوانٍ قبل بلعها.


السكر



يمكن للسكر أن يساعد في تقليل آلام الفم المحروق، إذ تعمل حبيبات السكر على تحفيز إنتاج اللعاب، مما يساعد بدوره في تبريد الحرق وتعزيز الشفاء، ولاستخدام هذا العلاج، يتم وضع كمية صغيرة من السكر على اللسان وتركها تذوب ببطء.








اقرأ أيضا.. 


ads