الإثنين 07 أكتوبر 2024 الموافق 04 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ابعدوها عن أولاكم.. مشروبات الطاقة خطر قد يسبب الوفاة

الخميس 05/سبتمبر/2024 - 07:05 م
هير نيوز

بدأت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تحقيقا بشأن سلامة مشروبات الطاقة، وهو مشروب يحتوي على نسبة عالية من الكافيين ويحظى بشعبية كبيرة بين بعض الشباب.

وقد تلقت الوكالة تقارير عن وفاة أربعة أفراد واتهمت استهلاك المشروب بأنه سبب الوفاة، كما تعرض شخص آخر لنوبة قلبية غير مميتة بعد تناول المشروب، وسيسعى المحققون إلى تحديد ما إذا كان المشروب منتجًا خطيرًا.



ورفع والدا فتاة تبلغ من العمر 14 عامًا توفيت مؤخرًا بعد تناول المشروب دعوى وفاة غير مشروعة ضد الشركة، وشربت الفتاة علبتين سعة 24 أونصة من المشروب في غضون يوم واحد قبل وفاتها.

وذكر الطبيب الشرعي، بعد تشريح الجثة، أن تسمم الكافيين تسبب في وفاتها من خلال إثارة عدم انتظام ضربات القلب. في حالتها، كانت تعاني من اضطراب وراثي يؤدي غالبًا إلى ضعف الأوعية الدموية وتضررها.

تدعي الشركة المصنعة والمُسوقة للمشروب أن المشروب لم يتسبب في وفاتها أو في الوفيات الأربع الأخرى التي زعمت أنها مرتبطة بتناول المشروب الذي يحتوي على نسبة عالية من الكافيين.


يقول أحد الأطباء إن الكافيين قد يكون له تأثير أكثر خطورة على الأطفال مقارنة بتأثيره على البالغين، ويشير إلى أن الأوعية الدموية لديهم تشكل نظامًا أصغر حجمًا لنقل الكافيين من خلاله، وبالتالي ينتهي بهم الأمر بتركيز أكبر منه في دمائهم.

لذلك يشعر العديد من الآباء بالقلق أو يعارضون بشدة شرب أطفالهم لمشروبات الطاقة، التي تحتوي أغلبها على مستويات عالية من الكافيين. ومع ذلك، أصبحت هذه المشروبات شائعة للغاية بين المراهقين.

وغالبًا ما تحاول الشركات التي تبيعها تسويقها بشكل مباشر للشباب. وحتى الآن، لم تنظم إدارة الغذاء والدواء هذه المشروبات لأنها لا تعتبر غذاءً أو دواءً.


ads