الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 علامات تنذر أن صحة طفلك معرضة للخطر

الثلاثاء 03/سبتمبر/2024 - 02:55 م
هير نيوز

يجب على الآباء توخي الحذر بشأن العلامات التي قد تشير إلى أن صحة الطفل معرضة للخطر، فإن الوعي بهذه العلامات التحذيرية يمكن أن يساعد الآباء على اتخاذ خطوات استباقية لحماية صحة أطفالهم.


ويعد التدخل المبكر أمرًا أساسيًا لضمان صحة طفلك ورفاهته، لذا لا تتردد أبدًا في طلب المساعدة إذا بدا الأمر غير طبيعي، ويمكن أن يؤثر التعرف على هذه العلامات مبكرًا بشكل كبير على معالجة المشكلات الصحية المحتملة، وقد تكون هناك حاجة إلى استشارة طبية.




إليك 5 علامات بارزة تشير إلى أن صحة طفلك قد تكون في خطر.

 

يشعرون بالتعب أو ضيق التنفس بسرعة

 

إذا كان الطفل يشعر بالتعب أو ضيق التنفس بشكل غير عادي أثناء اللعب أو الأنشطة البدنية، فقد يشير ذلك إلى مشكلة صحية خفية، وقد يكون هذا علامة على مشاكل في الجهاز التنفسي مثل الربو أو مشاكل القلب والأوعية الدموية أو حتى فقر الدم، لذلك راقب مستويات طاقته وأنماط تنفسه، واستشر الطبيب إذا لاحظت أنه يعاني أكثر من المعتاد أثناء الأنشطة الروتينية.

 

الرفض المنتظم للوجبات الصحية المصنوعة منزليًا

 

إن نوبات الغضب التي تصيب الأطفال من وقت لآخر أمر طبيعي، ولكن إذا رفض الطفل باستمرار تناول الطعام الصحي المصنوع في المنزل وظهرت عليه نوبات الغضب أثناء تناول الوجبات، فقد يكون ذلك علامة على وجود مشكلة أعمق.

وقد يشير هذا السلوك إلى نقص التغذية ، أو مشاكل في الجهاز الهضمي، أو حتى ضغوط عاطفية ونفسية، انتبه إلى هذه الصراعات أثناء تناول الوجبات، لأنها قد تشير إلى الحاجة إلى تعديلات غذائية أو تقييم من قبل طبيب الأطفال.

 

عدم تناسق محيط الخصر مع باقي الجسم

 

في حين أن أجسام الأطفال تنمو وتتطور بشكل مختلف، فإن محيط الخصر الكبير بشكل غير عادي مقارنة بالوركين قد يكون بمثابة إشارة تحذيرية لمخاطر صحية محتملة.

وقد يشير شكل الجسم هذا إلى بداية السمنة، والتي ترتبط بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها من الحالات الصحية الخطيرة، ومن الضروري تشجيعهم على اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة نشاط بدني منتظم مع مراقبة أنماط نموهم.

 

الشخير بصوت عال أثناء النوم

 

غالبًا ما يتم تجاهل الشخير عند الأطفال باعتباره غير ضار، لكنه قد يكون علامة على انقطاع النفس أثناء النوم أو مشاكل تنفسية أخرى، ويمكن أن يؤدي انقطاع النفس أثناء النوم إلى اضطراب النوم والتعب وصعوبة التركيز وحتى تأخير النمو إذا تُرك دون علاج.

إذا كان طفلك يشخر بانتظام، وخاصة إذا كان مصحوبًا بتوقف التنفس أو اللهاث بحثًا عن الهواء، فمن المهم طلب المشورة الطبية لاستبعاد أي حالات كامنة.

 

عدم الحصول على ليلة نوم كاملة
 


النوم الكافي مهم للنمو البدني والعقلي للطفل. إذا كان الطفل لا يحصل باستمرار على 8 ساعات على الأقل من النوم المريح، فقد يكون ذلك علامة على اضطرابات النوم أو القلق أو مشاكل صحية أخرى.

 

ويمكن أن يؤثر قلة النوم على مزاجه وسلوكه وأدائه الأكاديمي، كما أن مراقبة أنماط نومه ومعالجة أي مشكلات، مثل صعوبة النوم أو الاستيقاظ المتكرر أو الكوابيس، أمر بالغ الأهمية لضمان سلامته العامة.

ads