السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق 18 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«لو بتعاني من اللثة الحساسة».. إليك أهم الأسباب التى تؤدي إلى زيادة الآلام

الأحد 25/أغسطس/2024 - 09:21 م
حكة اللثة
حكة اللثة

يتعرض الكثير من السيدات إلى حكة اللثة، والتي تشير إلى الشعور بالتهيج في اللثة، والتي يمكن أن تكون غير مريحة ومشتتة للانتباه.


إليك أهم الأسباب التى تؤدي إلى حكة اللثة من أبرزها:







أمراض اللثة

 
يبدأ مرض اللثة بالتهاب اللثة، وهو التهاب يصيب اللثة بسبب تراكم البلاك، ويصيب التهاب اللثة ما يقرب من 90%من البالغين،  كما يمكن أن يسبب هذا المرض حكة في اللثة مصحوبة بأعراض أخرى مثل الاحمرار، وعند تركه دون علاج، فقد يتطور إلى التهاب دواعم السن، وهو شكل أكثر حدة يمكن أن يؤدي إلى فقدان الأسنان.

 

ردود الفعل التحسسية

 
يمكن أن تتسبب الحساسية تجاه بعض الأطعمة أو منتجات الأسنان (مثل معجون الأسنان أو غسول الفم) أو المواد المستخدمة في علاج الأسنان (مثل اللاتكس) في حدوث تفاعل تحسسي، وقد يتجلى هذا التفاعل في شكل حكة في اللثة إلى جانب أعراض أخرى مثل التورم أو الاحمرار.


جفاف الفم من مشكلات اللثة 


يحدث جفاف الفم أو جفاف الفم عندما لا تنتج الغدد اللعابية ما يكفي من اللعاب وبالتالي، يكون هناك نقص في الرطوبة، كما يمكن أن يتسبب هذا في جفاف اللثة وحكة، ويمكن أن تحدث هذه الحالة بسبب الأدوية أو الجفاف.
 

 


العدوى


يمكن أن تتسبب العدوى في الفم، مثل مرض القلاع الفموي (عدوى فطرية تسببها خميرة الكانديدا)، أو العدوى البكتيرية، أو العدوى الفيروسية مثل الهربس، في تهيج اللثة والحكة. وغالبًا ما تأتي هذه العدوى مصحوبة بأعراض أخرى، مثل البقع البيضاء على اللثة، أو الألم، أو القروح.

 

الإصابة أو التهيج في اللثة 


 
يمكن أن تتسبب الصدمات الجسدية التي تتعرض لها اللثة، مثل تنظيف الأسنان بقوة شديدة، أو استخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات صلبة، أو التهيج الناتج عن الأجهزة السنية مثل التقويمات أو أطقم الأسنان، في تهيج اللثة وحكة اللثة، قد تكون اللثة أيضًا أكثر عرضة للحكة أثناء شفائها من الإصابة.







اقرأ أيضا.. 


ads