الأربعاء 25 سبتمبر 2024 الموافق 22 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

توصية من الصحة العالمية بشأن مناطق تفشي جدري القرود

الأربعاء 21/أغسطس/2024 - 07:36 م
هير نيوز

أوصت منظمة الصحة العالمية يوم الاثنين البلدان المتضررة من سلالة جديدة من جدري القرود (mpox)، التى ظهرت مؤخرًا في إفريقيا بإطلاق خطط التطعيم في المناطق التي تم اكتشاف المرض فيها.


وأشارت منظمة الصحة العالمية في بيان لها إلى أنها أصدرت توصيات جديدة تستهدف البلدان التي تعاني من تفشي الوباء، بما في ذلك جمهورية الكونغو الديمقراطية وبوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا، مشيرة إلى أن التوصيات التي أصدرتها لجميع البلدان لإعداد خطط وطنية للسيطرة أو الحفاظ على قدرات المراقبة لا تزال سارية.


ما الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الصحة لمكافحة انتشار جدري القرود في مصر؟



كما أصدرت منظمة الصحة العالمية توصيات، بما في ذلك تعزيز أنشطة التطعيم ضد جدري القرود mpox في سياق الاستجابة لتفشي المرض في المناطق التي بها حالات حوادث، واستهداف الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة.


وفيما يتعلق بالحركة الدولية، أوصت منظمة الصحة العالمية بإنشاء أو تعزيز ترتيبات التعاون عبر الحدود لمراقبة وإدارة الحالات المشتبه بها من جدري القرود mpox وتوفير المعلومات للمسافرين ومشغلي وسائل النقل.

وشددت منظمة الصحة العالمية على ضرورة تنفيذ ذلك دون اللجوء إلى قيود عامة على السفر والتجارة تؤثر بشكل غير ضروري على الاقتصادات المحلية أو الإقليمية أو الوطنية.




وحثت المنظمة البلدان المتضررة على إنشاء أو تعزيز آليات لتنسيق الاستجابة للطوارئ على المستويين الوطني والمحلي، وتعزيز مراقبة الأمراض ورصدها، والتمييز بين السلالات، والإبلاغ عن الإصابات لمنظمة الصحة العالمية في الوقت المناسب وبطريقة أسبوعية.

بالإضافة إلى ذلك، حثت المنظمة على تحسين البحوث، ومنع الوصمة المرتبطة بالمرض، وتحسين مهارات العاملين الصحيين في معالجة جدري القرود، مع تزويدهم بمعدات الحماية الشخصية.

أعلنت وكالة الأدوية الأفريقية يوم السبت أنه تم تسجيل ما مجموعه 18737 حالة محتملة أو مؤكدة من مرض الجدري القردي في أفريقيا منذ بداية عام 2024.

ودفع العدد المتزايد من حالات الجدري القردي في جمهورية الكونغو الديمقراطية، بسبب سلالة 1B التي تم تسجيلها في بوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا، منظمة الصحة العالمية إلى إعلان المرض حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقًا دوليًا. في 14 أغسطس، وهو أعلى مستوى تحذير يمكن للمنظمة إصداره.


وأعلنت منظمة الصحة العالمية حالة طوارئ صحية عامة في عام 2022 عندما انتشر الوباء من خلال سلالة 2B في جميع أنحاء العالم، قبل رفع أعلى مستوى من التأهب في مايو 2023.

ads