الإثنين 07 أكتوبر 2024 الموافق 04 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

وفاة أسطورة السينما الفرنسية.. محطات جعلت آلان ديلون نجماً استثنائياً

الأحد 18/أغسطس/2024 - 04:06 م
آلان ديلون
آلان ديلون


رحل عن عالمنا في الساعات القليلة الماضية آلان ديلون أحد أبرز نجوم السينما الفرنسية  عن عمر يناهز 88 عاماً، تاركاً خلفة تاريخاً حافلاً بالأعمال الساطعة في عالم السينما والتي كان أبرزها أدائه دور البطولة في فيلم "ظهيرة أرجوانية" 1960، الذي لعب فيه دور المغامر الوسيم والعابث توم ريبلي.

 



وفاة آلان ديلون

 

وقد أعلن أبناؤه الثلاثة خبر وفاته ببيان مشترك جاء كالتالي: إنّ ألان فابيان وأنوشكا وأنتوني، وكذلك لوبو (كلب ديلون)، يعلنون بعميق الحزن رحيل والدهم".

 

وأضافوا في بيانهم: لقد توفي بسلام داخل منزله في دوشي، محاطا بأولاده الثلاثة وعائلته التي تطلب منكم احترام خصوصيته، في لحظة الحداد المؤلمة هذه"، مشيرين إلى أنّ الممثل توفي "في الساعات الأولى من الليل".

 


اقرأ أيضا.. 


 

محطات في حياة آلان ديلون

 

 

ولد آلان ديلون في 8 نوفمبر 1935 في ضاحية من ضواحي باريس اسمها (أوت دو سين)، واسمه الحقيقي (ألان فابيان موريس مارسيل ديلون).

 

ترك ديلون الدراسة في عمر ال 14 من عمره ومن هنا بدأ يخوض عده صعوبات في حياته بدايه من عمله بالجزارة مع جده إلى أن التحق بالبحرية الفرنسية في عامه السابع عشر، وتم فصله فيما بعد بسبب كسره للقواعد، ليعمل بعدها الكثير من الأعمال إلى أن يخالفه الحظ للتعرف على الممثلة بريجيت أوبر وذهب معها في رحلة إلى مهرجان كان السينمائي عام 1956.

 

تقابل آلان بالمنتج ديفيد زيلزنيك على هامش مهرجان كان السينمائي وعرض عليه تعلم الانجليزية ليلتحق بالتمثيل في هوليوود، ولكن المخرج إيف ألجريت أقنعه بأن يظل في فرنسا، وقدمه في فيلمه الأول "ابعث امرأة حين يفشل الشيطان" الذي أطلق عام 1957.

 

 

تعددت زيجات ساحر النساء كما لقبه جمهوره، فتزوج ديلون للمرة الأولى من الممثلة الفرنسية (ناتالي ديلون) عام 1964 وانفصلا عام 1969 بعد أن أنجبا طفلاً واحداً، بعدها تزوج الممثلة (روزالي فان بريمين) عام 1987 لينفصلا عام 2011 أيضا بعد أن أنجبا طفلين.

 

برع ديلون في أدوار الجريمة على غرار فيلم "أي عدد يمكنه الفوز؟" 1963، ونال شهرة كبيرة بفيلم "الساموراي" سنة 1967، كما حقق نجاحا ساحقا في فيلم "بورسالينو" عام 1970، هذا بالإضافة إلى نجاحه في أفلام المغامرات مثل فيلم التوليب الاسود 1964 وفيلم زورو 1975.

 

حصد آلان ديلون على الكثير من الجوائز مثل جائزة سيزار لأفضل ممثل عام 1985، كما حصل على جائزة شرفية في مهرجان برلين 1995، كما رشح لجائزة جولدن جلوب لمرة واحدة.


أصدر ديلون كتاب يحمل عنوان Alain Delon Amours et Mémoires  واستعرض ديلون في كتابه مدى حبه للنساء ومحاولته المستميتة ليكون شخص أفضل من أجل كل أمرأة دخلت حياته ذاكراً منهنّ الممثلات بريجيت أوبر وميشيل كوردو ورومي شنايدر وناتالي ديلون وميراي دارك وروزالي فان بريمن، والدة أنوشكا وآلان فابيان، آخر أبنائه.

 


 

هذا بالإضافة إلى قصص وذكريات ومراحل طفولته وصور تنشر لأول مرة ومحطات مسيرته الفنية وأفلامه.

 


 اقرأ أيضا.. 


 

 

 

 

ads