الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الصحة العالمية تعلن حالة الطوارئ بسبب انتشار فيروس خطير

الخميس 15/أغسطس/2024 - 01:12 ص
هير نيوز

أثار إعلان منظمة الصحة العالمية فرض حالة الطوارئ بسبب انتشار مرض جدري القرود القلق والذعر في 4 دول أفريقية.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية عبر حسابها الرسمي على منصة إكس، أنها ملتزمة بتنسيق الاستجابة العالمية والعمل مع البلاد المتضررة من انتشار المرض لمنع انتقال العدوى وعلاج المصابين وإنقاذ الأرواح، حيث وضعت المنظمة خطة استجابة إقليمية تتطلب مبلغًا أوليًا قدره 15 مليون دولار.

كما تم تخصيص 1.45 مليون دولار من صندوق الطوارئ التابع لمنظمة الصحة العالمية، ويتم التخطيط لتخصيص المزيد في الأيام المقبلة، وتناشد الجهات المانحة بتمويل بقية خطة الاستجابة.

وفيروس جدري القرود ليس بجديد على البشرية؛ فهو ظهر منذ عام 1958، وهو من نفس فصيل الجدري المائى، بل وله نفس الأعراض أيضًا ونفس طرق العلاج، وبالتالى لا داعي للقلق.



جدري القرود؟


جدري القرود ليس سريع العدوى؛ فهو لا ينتقل عبر الهواء، ولكن عبر التعامل المباشر والملامسة لشخص مصاب به أو لحيوان أليف مصاب به أيضًا.

وفترة حضانة الميكروب من ٤ إلى ١٧ يومًا؛ حيث يبدأ الفيروس يعلن عن أعراضه بعد دخوله الجسم بعد حوالي ٤ أيام من الإصابة، وهو مثل الجدري تحدث الإصابة به مرة واحدة، كما أنه ليس خطيرًا ونادرًا ما يسبب الوفاة.

وأعراض جدري القرود تظهر بشكل تدريجى بداية من الحمى حتى الطفح الجلدي، وهو آخر مراحل الأعراض على المريض، ومن أعراض جدري القرود:

- الحمى.

- الصداع الشديد.

- همدان الجسم، والشعور بالتعب والإرهاق.

- الشعور بعدم وجود طاقة بالجسم.

- آلام العضلات والمفاصل والظهر.

- الطفح الجلدى، ويكون عبارة عن انتفاخات بالجلد بها سائل شفاف.

ويعتبر عزل المريض أمر ضرورى، وذلك لعدم انتشار العدوى بين باقى أفراد الأسرة، مع مراعاة عدم التعامل المباشر مع المريض، خاصة أن جدري القرود يصيب الكبار والصغار ولا يقتصر على فئة محددة.

وعلاج جدري القرود مثل الجدرى المائى؛ حيث الراحة التامة وإعطاء المريض مضاد الفيروسات والالتهابات مع خوافض الحرارة، هذا بجانب التغذية الصحية الجيدة، وتستغرق فترة العلاج حوالى أسبوع ثم أسبوع آخر كفترة نقاهة، وعدم احتكاك المريض بأى شخص خلال هذه الفترة؛ لأنه رغم تعافيه إلا أنه ما زال يحمل الفيروس ويمكن أن ينشر العدوى لمَن حوله.

ads