الإثنين 07 أكتوبر 2024 الموافق 04 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

فرار رئيسة وزراء بنجلاديش الشيخة حسينة بعد احتجاجات عنيفة ضدها

الإثنين 05/أغسطس/2024 - 08:41 م
الشيخة حسينة رئيسة
الشيخة حسينة رئيسة وزراء بنجلاديش

قالت مصادر متعددة إن رئيسة وزراء بنجلاديش الشيخة حسينة استقالت اليوم الاثنين، 5 أغسطس 2024، وفرت من البلاد بعد مقتل المزيد من الأشخاص في واحدة من أسوأ أعمال العنف منذ ولادة دولة بنجلاديش الواقعة في جنوب آسيا قبل أكثر من خمسة عقود.







فرار الشيخة حسينة من بنجلاديش 


وذكر قائد الجيش في بنجلاديش الجنرال ويكر أوس زمان في خطاب متلفز إن الشيخة حسينة، والتي تبلغ من العمر 76 عاما، غادرت الدولة الآسيوية، وأنه سيتم تشكيل حكومة مؤقتة لحكم بنجلاديش.

فيما ذكرت تقارير إعلامية أن الشيخة حسينة استقلت مروحية عسكرية مع شقيقتها وتوجهت إلى ولاية البنغال بشرق الهند عبر الحدود، وذكر تقرير آخر أنها كانت متوجهة إلى شمال شرق الهند.

بينما أظهرت لقطات تلفزيونية آلاف الأشخاص يتدفقون إلى شوارع عاصمة بنجلاديش دكا ابتهاجا ويرددون شعارات بفرار الشيخ حسينة، رئيسة وزراء بنجلاديش، كما اقتحم الآلاف مقر إقامة حسينة الرسمي "جانبان" مرددين هتافات ورفعوا قبضات أيديهم وأظهروا علامات النصر.




اقرأ أيضا.. 









مظاهرات ضد الشيخة حسينة في بنجلاديش
 


وقد أظهرت لقطات تلفزيونية حشودًا في غرف منزل رئيسة وزراء بنجلاديش الشيخة حسينة، وشوهد بعض الأشخاص وهم يحملون أجهزة تلفزيون وكراسي وطاولات من أحد أكثر المباني حمايةً في الدولة الآسيوية. وهتف البعض "لقد هربت من البلاد".

كما أظهرت الصور أن المتظاهرين في عاصمة بنجلاديش تسلقوا أيضًا تمثالًا كبيرًا لزعيم الاستقلال الشيخ مجيب الرحمن، والد الشيخة حسينة، وبدأوا في نحت رأسها بفأس.

بينما دعا الناشطون الطلابيون إلى مسيرة إلى عاصمة بنجلاديش دكا، في تحد لحظر التجول على مستوى البلاد للضغط على الشيخة حسينة للاستقالة، بعد يوم من اشتباكات دامية، أسفرت عن مقتل ما يقرب من 100 شخص. 

 
 
 


اقرأ أيضا.. 


ads