الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

في ذكري وفاته.. لمحة من حياة العالم المصري «أحمد زويل»

الجمعة 02/أغسطس/2024 - 03:33 م
هير نيوز

تحل اليوم الذكرى الثامنة لوفاة العالم المصري أحمد زويل الفائز بجائزة نوبل للكيمياء، أو ما يلقب بأبو الفيمتو ثانية، وأصبح أيقونة مصرية خالدة مهما اختلفت الأزمان.


ولادته:

ولد أحمد حسن زويل بدمنهور في عام 1946، ثم انتقل مع أسرته لمركز دسوق، التابع لمحافظة كفر الشيخ. والتحق بكلية العلوم جامعة الإسكندرية، وحصل على بكالريوس العلوم، في تخصص الكيمياء، في عام 1967 بامتياز مع مرتبة الشرف.

نهال علي: زويل عمل قبل وفاته على مشروع لكشف أسباب الزهايمر

تلقى تعليمه الأساسي في محافظة كفر الشيح، وبعدها انتقل إلى محافظة الإسكندرية، حيث درس في كلية العلوم، ومنها حصل على درجة البكالوريوس بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف بقسم الكيمياء عام 1967.


وعمل معيدًا بالكلية حتى حصل على درجة الماجستير في مجال علم الضوء، كما عمل في شركة "شل" في الإسكندرية قبل سفره إلى الولايات المتحدة الأمريكية في منحة علمية، وحصل على الدكتوراه في 1974 من جامعة بنسلفانيا الأمريكية في علوم الليزر.


المنح الدراسية:


ظل أحمد زويل يتدرج في الدرجات العلمية فبعد حصوله على درجة البكالوريوس تم تعيينه كمعيد في الكلية، وبعدها حصل على درجة الماجستير عن بحث في علم الضوء، لينتقل بعدها إلى الولايات المتحدة كمنحة دراسية وحصل بعدها على درجة الدكتوراه من جامعة بنسلفانيا.

في عام 1982 حصل أحمد زويل على الجنسية الأمريكية، وبدأ يتدرج في المناصب العلمية الدراسية داخل جامعة كالتك إلى أن أصبح أستاذًا لعلم الكيمياء بها، ويعتبر هذا المنصب هو المنصب الأعلى في أمريكا وحصل عليه زويل خلفًا لـ “لينوس باولنج”، الحاصل على جائزة نوبل مرتين.


جائزة نوبل


وفي يوم 21  أكتوبر 1999، فاز "زويل" بجائزة نوبل في الكيمياء عن اختراعه كاميرا لتحليل الطيف تعمل بسرعة الـ فيمتو ثانية، وهي أصغر وحده زمنية في الثانية.


وفاة زويل بـفيروس قاتل 


في مثل هذا اليوم عام 2016، رحل العالم المصري أحمد زويل، بعدما أصيب  بفيروس مفاجئ جعله لا يستطيع التحدث بشكل سليم، عن عمر ناهز 70 عامًا، مؤكدًا أنه كان قبل وفاته يعاني من ورم سرطاني في النخاع الشوكي.

ads