الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«أهلك لا تهلك».. نصائح تعيد لمة العيلة على طبلية واحدة زي زمان

الثلاثاء 30/يوليه/2024 - 03:36 م
هير نيوز

عادة ما يتردد المثل الشعبي «أهلك لا تهلك».. أيامها كان بيت العائلة الكبير يضم أجيالاً من الآباء والأبناء والأحفاد الذين يعيشون تحت سقف واحد، يجمعهم الترابط الأسري.

وكان ليوم الخميس مذاق خاص عند الأسرة المصرية، لكونه اجازة أخرالأسبوع، حيث تخرج الأسرة معًا بعد اسبوع عمل شاق ستة فكل فى مداره، الأب فى عمله والأطفال فى مدارسهم والأم إما فى المنزل أو تمارس مهنة معينة، ولذا فهذا اليوم كان له رونقه ليجمع الأسرة معًا فى نزهة إما بإحدى الحدائق العامة أو بالذهاب إلى المسارح والسينمات.



أما يوم الجمعة فكان يوما مقدسًا، حيث تجتمع العائلة وتستعيد ذكرياتها معًا ويتبادلون النكات ويكشفون أهم المشكلات، إما من باب الفضفضة أو إيجاد حل ليكون الجميع على قلب رجل واحد.



اقرأ أيضا:

مشكلتك لها حل | جوزي عايش في الخليج مع مراته وأنا بخونه هنا



وتقوم الجدة بتقديم ما لذ وطاب من أشهى المأكولات المميزة لدى العائلة، ولا يقدم أحد أفرد الأسرة على الأكل بمفرده، فلمة الجميع على سفرة أو "طبلية" واحدة، حيث تجمع أولاد الخالات والعمات معًا ويتسامرون مع بعضهم البعض.



وفى ظل التحديات اليومية التى تواجهها الأسرة من أعباء العمل والانشغال عن التواصل الأسرى، بالأضافة إلى التطور التكنولوجي الذى نشهده الآن والمتسبب فى جعل الكثير من الأمور الحياتية أسهل وأسرع، إلا أن للتكنولوجيا باتت أيضًا قد تؤثر على جمال الحياة ولمة الأسرة ونفتقد جميعنا طقوسات لمة العيلة والجلوس على «طبلية واجدة».


لذلك ترصد « هير نيوز»، أبرز النصائح للحفاظ على لمة العيلة:



تحديد أوقات مخصصة للعائلة



خصص أوقاتًا محددة خلال الأسبوع لقضائها مع العائلة دون أي مشتتات خارجية مثل: الهواتف المحمولة أو التلفاز، يمكن أن تكون هذه الأوقات لممارسة نشاطات ممتعة مثل: اللعب معًا، أو الخروج في نزهة، أو حتى مشاهدة فيلم كعائلة.



مشاركة الأعمال المنزلية


تقاسم المسؤوليات والأعمال المنزلية وخاصة مع الأطفال يعلم القيمة وأهمية العمل الجماعي، ويساعد في توطيد العلاقات الأسرية من خلال العمل معًا نحو هدف مشترك.


تناول الطعام مع بعضهم البعض



حاول أن تجعل تناول الطعام على الأقل يوميًا مع العائلة أمرًا ثابتًا، هذا الوقت يعزز الحوار بين أفراد الأسرة ويقوي الروابط العائلية.

التمسك بقيم وعادات العائلة

يجب تحديد القيم الأساسية التي يعتبرونها مهمة، وهذه القيم قد تشمل الصدق، والاحترام، والتعاون، والكرم، والمثابرة، لتعزيز الشعور بالانتماء والمسؤولية المشتركة بين أفراد الأسرة، ومن المهم أن يشارك الجميع في هذا النقاش وأن تكون هناك محاولة للوصول إلى توافق في الآراء حول القيم الأساسية للأسرة.


التشجيع والدعم المتبادل


التشجيع والدعم المتبادل في الأسرة يعتبر من الأسس الهامة لبناء بيئة أسرية متماسكة وصحية، خاصة في ظل الضغوط التي يمكن أن تفرضها الحياة العملية المتسارعة والتحديات التي قد تواجه الأسرة في مختلف الأوقات، والدعم المتبادل يعني تقديم العون، والاهتمام، والمساندة بين جميع أفراد الأسرة.

ads