الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بعد إصابة محمد فؤاد بشلل العصب السابع.. تعرف على أهم أعراضه

الأربعاء 24/يوليه/2024 - 03:18 م
هير نيوز

انتشرت خلال الفترة الماضية أنباء عن مرض الفنان محمد فؤاد وإصابته بجلطة في وجهه ولكن الفنان كذب الخبر مؤكدا أنه بخير ويتمتع بصحةً جيدة.

تفاصيل مرض الفنان محمد فؤاد

ولكن الأمر اختلف تماماً بعد ظهوره في خطوبة ابنته بسملة الذي أقيم أمس في إحدى قرى الساحل الشمالي حيث انتشرت فيديوهات عده للفنان، ظهرت فيها أعراض المرض بشكل كبير على وجهه، ليتضح أنه أصيب بالفعل بمرض العصب السابع بعد احتفاله بزفاف نجله مباشرة، لكنه لم يرغب في الكشف عن تلك التفاصيل.

وفي التفاصيل كشفت مصادر مقربة من الفنان أنه أصيب بالفعل بالعصب السابع الذي يسبّب شللاً نصفياً بالوجه، يفقد المصاب به القدرة على الكلام بشكل سليم، ويخضع حالياً الفنان محمد فؤاد للعلاج.

ما هو مرض شلل العصب السابع ؟

شلل الوجه النصفي (أو ما يعرف بالتهاب العصب السابع) هو ضعف مفاجئ في عضلات الوجه يجعل نصف الوجه يبدو مرتخيًا، ويعود سبب هذا الضعف إلى حدوث خلل في عمل العصب الوجهي (العصب رقم سبعة في أعصاب المخ والمسؤول عن التحكم في عضلات الوجه) مما يؤدي إلى خلل في تعبيرات الوجه الحركية.

ويعدُّ شلل الوجه النصفي غالبًا رد فعل يحدث بعد الإصابة بعدوى فيروسية. وعادةً ما يكون مؤقتًّا، حيث تبدأ الأعراض في التحسن في غضون بضع أسابيع، أما التعافي الكامل فغالباً ما يستمر لأقل من سنة، وبحمد الله فإنه يتعافى حوالي 80% من الذين يصابون بهذا المرض.

وقال الدكتور أحمد صلاح كامل أستاذ جراحة المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة القاهرة في تصريحات صحفية :إن شلل العصب السابع له عدة أعراض مختلفة وفيه لا يستطيع الإنسان غلق العين جيدا ويحدث إعوجاج لعضلات الفم.

وأضاف أستاذ جراحة المخ والأعصاب أيضا:" أن العصب السابع أحد الأعصاب المخية  ويحتوي المخ على ١٢ عصبا موضحا أهمية ووظيفة كل منهم حيث يعتبر  العصب الأول مسئول عن الشم والعصب الثاني هو العصب البصري والأعصاب الثالثة والرابعة والسادسة  مسئولة عن حركة العين.

وتابع أن العصب الخامس مسئول عن إحساس الوجه والعصب السابع مسئول عن حركة العضلات في أحد الأوجه مشيرا إلى أن التأثير في العصب السابع يؤثر على عضلات الوجه سواء عند رفع الجفن او العضلات التي  تتحكم في حركة الشفايف والخدود في الوجه.

شلل العصب السابع

وأكد أستاذ جراحة المخ والأعصاب أن الإصابة بمرض  شلل العصب السابع لها عدة درجات منها  إصابة في المخ نفسه في نواة العصب أو إصابة في  ألياف العصب.


ads