الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

خلال فترة المراهقة.. كيف تساعدين ابنتك على تكوين صداقات؟

الثلاثاء 23/يوليه/2024 - 04:53 م
هير نيوز

عادة ما نسمع شكوى متكررة من كثير من الأمهات « بنتي مراهقة وليس لديها أصدقاء»، الأمر الذي قد يكون مؤشرًا خطيرًا لمشكلة يواجهها الكثير من الفتيات، فالصداقة جزء مهم من سنوات المراهقة، وهي مصدر دعم في هذه المرحلة الصعبة، خاصةً إذا كانوا صحبة جيدة، فيساعدون بعضهم على تطوير المهارات العاطفية والاجتماعية، وعدم الانخراط في أي سلوكيات سيئة، التي قد تميل لها بعض المراهقات في هذه المرحلة كنوع من التمرد.


وتتميز فترة المراهقة بالتغيرات السريعة التي يمر بها الفتيات، سواء الجسدية أو النفسية أو العاطفية، ويسعون لتكوين صداقات خارج نطاق الأسرة، ويبدؤون في الشعور برغبة كبيرة في الظهور، حيث نجد بعضهن يهتممن بمظهرهن بشكل لافت.



لذلك تقدم «هير نيوز» بعض النصائح للأمهات لمعرفة كيفية تشجيع أبنائهم من المراهقات على تكوين صداقات.

الاهتمام بمظهرها الخارجي:

قد يحدث العديد من التغيرات السريعة التي قد يصاحبها ظهور الحبوب أو زيادة نمو شعر الجسم أو بروز الثدي لدى الفتيات وغيرها من مظاهر البلوغ التي تسبب لها الإحراج، لذا حاولي مساعدتها على الاهتمام بمظهرها، وعلاج مشكلات البشرة، واختيار ملابس مناسبة للمرحلة الجديدة، حتى لا يكون مظهرها الخارجي مزعجًا لها.

ممارسة هواية جديدة:

من الجيد ممارسة هواية جديدة، كالزراعة في المنزل، أو تربية حيوان أليف، أو تعلم الطهي، أو تشكيل عجينة السيراميك، أو ربما ممارسة رياضة غير تقليدية، كالتجديف أو ركوب الخيل، وغيرها من الهوايات التي تساعدها على الاستفادة من وقتها، والتعرف إلى أصدقاء جدد يشاركونها الشغف نفسه.


العمل التطوعي:

من الضروري تعليم ابنتك على ممارسة العمل التطوعي، كمساعدة المسنين، أو المؤسسات الخيرية، أو ملاجئ الحيوانات وغيرها، وهذه الأشياء ستشعرها بالمسؤولية، وبأن لها دور في المجتمع، وتساعدها على التعرف إلى أشخاص جدد.


التحدث مع معلمة المدرسة:

تحدثي مع معلميها في المدرسة عن مخاوفك بسبب عزلة ابنتك، حتى يمكنهم العمل على تشجيعها، وتطوير مهاراتها في التواصل مع أصدقائها في الفصل.


الاشتراك في النادي:

الاشتراك في الأنشطة والفعاليات التي تقيمها من الأشياء التى تفيد ابنتك في الخروج من العزلة الاجتماعية والتعرف على أصدقاء جدد. 


تجمع الأسرة :

تجمع الأسرة حول المائدة أو مشاهدة فيلم في يوم الإجازة، أو حتى التحدث مع ابنتك، من الأمور المهمة التي تشعرها بالتواصل والدعم، فدور الأسرة لا بد ان يكون فاعلًا في مرحلة المراهقة.





ads