الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

300 حالة يوميا.. وحش الطلاق يفتك بالأسر العراقية

الثلاثاء 09/يوليه/2024 - 09:09 ص
هير نيوز

قضية الطلاق من أكثر القضايا التي تثير الاهتمام في المجتمع العراقي، حيث تشهد البلاد ارتفاعًا ملحوظًا في معدلات الطلاق خلال السنوات الأخيرة.

وتعد وسائل التواصل الاجتماعي والجانب الاقتصادي والتغيرات الاجتماعية والثقافية من أهم العوامل التي تسببت في ارتفاع نسبة الطلاق في العراق بحسب احصائيات حديثة

وفي هذا الصدد، كشفت محكمة عراقية، الأسباب الكامنة وراء تزايد حالات الطلاق في البلاد، وحسبما ذكرت وكالة الأنباء العراقية فقد حددت محكمة الأحوال الشخصية في الرصافة، أسباب تزايد حالات الطلاق في العراق.

وسائل التواصل الاجتماعي والوضع الاقتصادي


ووفق المحكمة فإن أبرز سببين لتزايد حالات الطلاق هما وسائل التواصل الاجتماعي والجانب الاقتصادي، فيما أشارت إلى أن منظومة القيم الاجتماعية العراقية في صراع دائم مع القيم الأخرى.



وأشار قاضي أول في المحكمة، أحمد جاسب، إلى أن منظومة القيم العراقية لم تستطع أن تصمد طويلا أمام مواجهة القيم الأخرى، وهي في صراع دائم معها.


وأضاف جاسب: "أهم أسباب تزايد حالات الطلاق هي وسائل التواصل الاجتماعي والمشاكل الاقتصادية وانتشار الجهل وأزمة السكن وعدم استعداد الكثير من الشباب على تكملة مسيرة الزواج، إضافة إلى زواج القاصرين".



 70 ألف حالة طلاق في المحاكم


ويواصل وحش الطلاق الفتك بحيوات عشرات آلاف الأسر العراقية، حيث سجل عام 2022 نحو 70 ألف حالة طلاق في المحاكم، بمعدل وسطي يبلغ قرابة 200 حالة يوميًّا.

وفي مايو الماضي، كشفت اللجنة القانونية في البرلمان العراقي، عن تجاوز حالات الطلاق في البلاد حاجز 300 حالة يوميًَّا.


كذلك أشارت إحصائية رسمية نشرتها صحيفة "القضاء" الصادرة عن المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى في العراق، تسجيل المحاكم العراقية أكثر من 4 آلاف حالة طلاق لفتيات قاصرات، لم يبلغن 15 عامًا، خلال العامين 2020-2021.

ads