الإثنين 22 يوليه 2024 الموافق 16 محرم 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بقلم رنا أيوب: متى تطلب الزوجة من زوجها أن يتزوج من أخرى؟

الجمعة 05/يوليه/2024 - 08:52 م
هير نيوز

في مجتمعاتنا، تُعرف بعض الأسباب التقليدية للزواج الثاني للرجل، مثل عدم قدرة الزوجة على الإنجاب، أو مرضها، أو نشوزها، إلخ... ومع ذلك، هناك أسباب أخرى غير شائعة تثير الفضول، والتي قد تدفع الزوجة بنفسها أن تتمنى أحيانًا زواج زوجها من أخري. يثير هذا السؤال تساؤلات الكثيرين حول الظروف التي قد تدفع المرأة إلى طلب من زوجها الزواج بأخرى. في هذه المقالة، سنستعرض بعض هذه الأسباب ونفهم العوامل التي تجعل هذا القرار صعبًا ولكنه ضروريًا في بعض الأحيان.

التعلق المرضي:


من بين الأسباب الغريبة التي قد تدفع الزوجة إلى التوسل لزوجها بالزواج من أخرى هو التعلق المرضي بها ومعاملته السيئة لها في الوقت نفسه رغم حبه الشديد لها. في هذه الحالة، تخشى الزوجة تركه بسبب شدة تعلقه بها، مما يدفعها إلى الخوف من رد فعله العنيف في حال حاولت الابتعاد عنه أو خوفاً عليه من المعاناة بدونها. وبناءً على ذلك، قد ترى الزوجة أن الحل الأمثل للحفاظ على سلامتهم النفسية وتقليل هذا التعلق هو زواج زوجها من امرأة أخرى. تأمل الزوجة أن يساهم وجود شريكة جديدة في حياة زوجها في تخفيف شدة ارتباطه بها، مما قد يساعد في تقليل التوتر والضغط الناجم عن هذه الوضعية.

البحث عن حل وسط بين النفور وإستمرارية الحياة الزوجية:


تعد أحد الأسباب التي قد تدفع الزوجة إلى طلب زواج زوجها من أخرى هو شعورها بالنفور من العلاقة الزوجية الحالية. قد ينجم هذا النفور عن تدهور العلاقة، وانخفاض مستوى الحب والاحترام المتبادل، ومع ذلك، تظل الزوجة متمسكة بالعلاقة لأسباب مادية أو اجتماعية. هذا الاحتياج يجعلها تبحث عن حل وسط للوضع الذي تعيشه، فتقترح على زوجها الزواج من أخرى.

بالإضافة إلى ذلك، قد تسهم الخلافات المتكررة وعدم التوافق في الأهداف والقيم الحياتية في زيادة حدة النفور وتعميق الفجوة بين الزوجين. هذا السياق المضطرب يعزز من رغبة الزوجة في إيجاد مخرج يلبي احتياجاتها المادية دون اللجوء إلى الطلاق، ما يدفعها إلى اقتراح زواج زوجها من أخرى كحل بديل.

استمرار الزوج من أجل الأطفال وظواهر الخيانة:


في أغلب الأحيان، تستمر المرأة في الحياة الزوجية من أجل الأطفال. ولكن هناك أيضا" بعض الرجال يستمرون في زواجهم للسبب ذاته، رغم حدوث انفصال روحي وجسدي بينهم وبين زوجاتهم وشعورهم بالوحدة والحزن وعدم التمتع بحياة زوجية متزنة مثل باقي الأزواج. قد يؤدي هذا الوضع أحيانًا إلى وقوع الرجل في علاقات محرمة، فبعض الرجال يرغبون في الزواج مرة أخرى، لكنهم يخشون رد فعل زوجاتهم أو حرمانهم من الأطفال، مما يدفعهم أحيانًا إلى الطريق الأسهل وهو الخيانة، فيغضبون الله خوفًا من الزوجة، بدلاً من اتخاذ خطوة الزواج الثانية بطريقة شرعية، ومن هنا، قد تطلب الزوجة من زوجها الزواج بأخرى لأنه أمر قد حلله الله له.

في النهاية، علينا فهم أن أسباب طلب الزوجة من زوجها الزواج من امرأة أخرى قد تكون معقدة ومتنوعة، وتتأثر بالعديد من العوامل الشخصية والاجتماعية. هذه القضايا تبين تعقيد الحياة الزوجية وتحتاج إلى معالجة وفهم عميق لضمان الحفاظ على الصحة والسلامة الاجتماعية والأسرية.

ads