الإثنين 01 يوليه 2024 الموافق 25 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ما بعد الولادة.. 5 أعراض تنذر بوجود اضطراب في هرمونات جسمك

الجمعة 28/يونيو/2024 - 11:38 م
اضطرابات الهرمونات
اضطرابات الهرمونات فيما بعد الولادة

بالنسبة لمعظم النساء، تعتبر مرحلة ما بعد الولادة رحلة صعبة، إذ تواجه المرأة واحدة من أشد التقلبات الهرمونية، حيث تنخفض مستويات هرمون الاستروجين والبروجستيرون بشكل كبير، مما يؤدي إلى بعض التغييرات المهمة في صحتك الجسدية والعاطفية، وهو ما نستعرضه في التقرير الآتي. 







كما أن فهم هذه التغيرات من خلال التعرف على علاماتها أمر بالغ الأهمية للأمهات الجدد، فهذا لن يساعدك فقط على تقليل تأثيرها، بل سيساعدك أيضًا على التعافي بشكل أكثر سلاسة، وتعزيز صحة الأم والطفل بعد الولادة



إليك أهم علامات الخلل الهرموني بعد الولادة 






زيادة الشعور بالإحباط والغضب


بعد الولادة، تشعر العديد من النساء بالانزعاج والإحباط والانزعاج أو الغضب، ويمكن ربط ذلك بانخفاض مستويات هرمون البروجسترون بعد الولادة، وهو الهرمون الرئيسي أثناء الحمل، حيث يعمل على تهدئة الدماغ. ومع ذلك، بعد الحمل، تنخفض مستوياته بشكل كبير، مما يسبب اختلالًا مؤقتًا وتقلبات في المزاج. ومع ذلك، بمجرد استئناف دورتك الشهرية الطبيعية، سيبدأ جسمك في إنتاج البروجسترون مرة أخرى، مما يعيد التوازن الطبيعي في مزاجك.




اقرأ أيضا.. 




أعراض الاكتئاب من أعراض الاضطرابات بعد الولادة 


وفقًا للدكتورة نتيكا سوبتي، طبيبة أمراض النساء والتوليد: «قد تعاني حوالي 25٪ من النساء من اكتئاب أكثر حدة، يُعرف باسم اكتئاب ما بعد الولادة، وتعاني العديد من الأمهات الجدد (50-80٪) أيضًا من "الكآبة النفاسية"، وهي تقلبات مزاجية خفيفة وقصيرة الأمد تحدث عادةً في الأسبوع الأول بعد الولادة. أعراض مثل الحزن، والشعور بالإحباط، أو الأزرق، وصعوبة الارتباط بطفلك، مما يؤدي إلى الشعور بالذنب، شائعة بعد الحمل.

ويحدث هذا عادة بسبب انخفاض مستويات هرمون الاستراديول والسيروتونين بعد الحمل لدعم الرضاعة الطبيعية، ويرتبط هذا الانخفاض بتقلبات مزاجية كبيرة، مما يجعل الأمهات الجدد ضعيفات عاطفيا.




التعب المزمن


يميل انخفاض الطاقة بعد الحمل إلى الاستمرار لفترات أطول ويصبح أحيانًا جزءًا من حياتك اليومية، كما أنه يجلب معه شعورًا بالإرهاق، مما يؤثر سلبًا على صحتك العقلية أيضًا بعد الولادة. 




زيادة أو فقدان غير عادي في الوزن يمثل اضطراب ما بعد الولادة



قد يؤدي الإجهاد والإرهاق لدى بعض النساء إلى صعوبة التخلص من تلك الكيلوجرامات التي اكتسبنها أثناء الحمل، أو حتى العكس من ذلك، أي فقدان الوزن بسرعة. وفي كلتا الحالتين، قد يشير ذلك إلى خلل هرموني في الغدة الدرقية يحتاج إلى علاج.



عدم انتظام الدورة الشهرية

بالنسبة لبعض النساء، تعود الدورة الشهرية إلى طبيعتها في غضون بضعة أشهر إلى عام بعد الولادة، وينطبق هذا بشكل خاص على الأمهات المرضعات. ومع ذلك، إذا لم تعد الدورة الشهرية أو كانت غير منتظمة، فهذه علامة على خلل هرموني، ويجب عليك استشارة طبيبك لتشخيصك.






اقرأ أيضا.. 
للأمهات الجدد.. 4 تمارين رياضية لتقليل دهون البطن بعد الولادة القيصرية

ads