الأربعاء 19 يونيو 2024 الموافق 13 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لماذا يعتبر يوم عرفة من أقدس الأيام في الإسلام؟

السبت 15/يونيو/2024 - 04:35 م
فضل يوم عرفة
فضل يوم عرفة

يجتمع ملايين المسلمين على جبل عرفات بالمملكة العربية السعودية، في يوم عرفة، لأداء مناسك الحج، وهو أحد أكبر التجمعات السنوية في العالم، وحتى مع ارتفاع درجات الحرارة إلى أكثر من 40 درجة مئوية تحت شمس الصحراء، يصعد المؤمنون لجبل عرفات، حيث ألقى النبي محمد، صلى الله عليه وسلم، خطبته الأخيرة قبل حوالي 14 قرنا، ويعتبر يوم عرفة من أهم أيام الحج حيث يجتمع الحجاج في سفح عرفة للصلاة والدعاء والتأمل.








أهمية يوم عرفة 


ويغفر الله في يوم عرفة ذنوب التائبين الصادقين والمستغفرين، ولذلك يسعى المسلمون في جميع أنحاء العالم إلى تعظيم دعاءهم وطلب الرحمة في هذا اليوم، ويعتبر يوم عرفة فرصة ذهبية للمسلمين لتنقية قلوبهم والسعي إلى التطهير الروحي والتقرب إلى الله.

بينما يعد يوم عرفة هو أهم أيام الحج، أحد أركان الإسلام الخمسة، ويعتبر اليوم ذروة رحلة الحج، ويجتمع الحجاج في صعيد عرفات، ويمارسون العبادات، كالصلاة وقراءة القرآن والدعاء والتفكر، ويحظى الوقوف على جبل الرحمة بأهمية خاصة، إذ يُعتقد أنه المكان الذي ألقى فيه النبي محمد خطبته الأخيرة. 





اقرأ أيضا.. 






يوم عرفة هو يوم العتق من النار
 


ويُنظر إلى يوم عرفة على أنه فرصة للتطهير الروحي وينخرط المسلمين في التأمل الذاتي والتوبة. كما إنه يوم الاستغفار وتصحيح السلوك وإحداث تغييرات إيجابية في حياة الفرد، ويتميز هذا اليوم بالتفاني والتواضع والالتزام الصادق. 

كما يرمز يوم عرفة إلى وحدة ومساواة جميع المسلمين أمام الله حيث يجتمع الحجاج من خلفيات وجنسيات وحالات اجتماعية مختلفة في عرفات وهم يرتدون نفس ملابس الإحرام البسيطة، ويؤكد هذا التجمع على وحدة الأمة الإسلامية والأخوة العالمية في الإسلام، فإن يوم عرفة بمثابة تذكير قوي بأهمية الوحدة والتعاطف والرحمة.






اقرأ أيضا.. 

ads