الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«عساكم من عواده».. أشهر عبارات التهنئة بالعيد في الخليج

السبت 15/يونيو/2024 - 01:19 م
هير نيوز

بعد ساعات قليلة ينتشر عبق عيد الأضحى في الأجواء، فلا تسمع إلا أصوات وعبارات المهنئين، ورنات رسائل الهاتف المحمول، ويحرص المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها في أيام عيد الأضحى المبارك على تهنئة أسرهم وأقاربهم وأصدقائهم بمناسبة العيد، متمنين لهم الصحة والعافية والسعادة وتحقيق الأماني.


وعبارات التهاني هي في الواقع دعاء للأهل والأصحاب بأن يجعله الله عيدا مباركاً سعيداً، ولا يقتصر الدعاء للأهل بل وللأمة الإسلامية كذلك، فعادة نسمع عبارات مثل: “إن شاء الله ينعاد علينا وعلى الأمة الإسلامية بالخير والبركة”، بالإضافة إلى الرسائل المبتكرة والطريفة عبر الهاتف المحمول مثل: “قبل زحمة السير، وقبل رسايل الغير، والإرسال لسه بخير، كل عام أنتم بخير”، و”تهنئة مليانة ورد وفل، أرسلها قبل العيد يهل، علشان أكون قبل الكل”.

عساكم من عواده

وتتشابه العبارات إلى حد كبير في دول الخليج العربي، لدرجة أنه يصعب تحديد الاختلاف بينها، وتبقى أشهر العبارات التي تتردد عند أهل المنطقة هي: “عساكم من عواده”، ولكن قد يقولون في الإمارات أيضا: “عيدكم مبارك، أيامكم سعيدة”.. وفي السعودية: “كل سنة أنتم بخير، عساكم من العايدين الفايزين، تعودنا بالصحة والعافية”.

كذلك أهل البحرين يقولون عادة: “عيدكم مبارك، عساكم من عواده”، وأهل الكويت: “كل عام أنتم بخير، أيامكم سعيدة، ينعاد عليكم بالفرح والسرور”.

وفي سلطنة عمان يقولون أيضا: “عساكم من عواده وكل عام أنتم بصحة وخير وسلام”.


ads