الأربعاء 26 يونيو 2024 الموافق 20 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«القومي للبحوث» يشارك في صالون ابن الهيثم لنشر ثقافة التغذية السليمة للأطفال

الإثنين 17/يونيو/2024 - 12:56 م
هير نيوز

يواصل المركز القومى للبحوث جهوده فى نشر ثقافة البحث العلمى وتعريف النشئ بأهمية البحث العلمى قامت إدارة النشر والإعلام بالمركز فى إطار التعاون المثمر مع المركز القومى لثقافة الطفل  في تنسيق خطة عمل للبرنامج الصيفي لصالون ابن الهيثم والذي يعقد مرتين شهريا وذلك للعام الثاني على التوالي.




وبدأت أولي فعاليات الصالون ، للموسم الصيفي يوم الثلاثاء ١١ يونيو ٢٠٢٤ ، بالتعاون مع علماء المركز القومي للبحوث بقسم التغذيه معهد بحوث الصناعات الغذائية والتغذية  من خلال ورشه تفاعلية للتوعية والتثقيف الغذائى تلقي الضوء على دور التغذية فى الحفاظ على صحه الأطفال ورفع قدراتهم الذهنية والعقلية  بعنوان: البروتين: أنواعه وفوائده الصحيه.



شارك في الورشة كلا من الدكتورة ضحى عبده محمد –أستاذ كيمياء حيوية التغذية- رئيس قسم التغذية- المركز القومى للبحوث و الدكتورة هاجر فريد حامد البكرى –أستاذ باحث مساعد -قسم التغذية- المركز القومى للبحوث.



ويمكن تلخيص أهم محاور الورشه فى النقاط التالية:

الغذاء هو وقود الجسم وباعث النشاط والحيوية.

التغذية السليمة تضمن للطفل الإستفادة من عملية التعليم، فالعقل السليم فى الجسم السليم. يجب أن تحتوى كل الوجبات الأساسية (الإفطار – الغذاء- العشاء) على كل العناصر الغذائية (النشويات أو الكربوهيدرات- البروتينات- الدهون- الفيتامينات والأملاح المعدنية- الماء) وأن تكون كل وجبة متزنه وصحية. ويجب تقليل تناول السكريات والأطعمة عالية الدهون والأملاح. عدم حصول الطفل على التغذية السليمة والكافية، قد تتسبب فى إصابة الطفل بأمراض سوء التغذية كالسمنه والأنيميا والتقزم وتسوس الأسنان.
يجب على الأسرة توفير تغذية سليمة ومناسبة للأطفال، تشمل جميع العناصر الغذائية الضرورية لنمو خلاياهم وعظامهم.



البروتين

يعتبر البروتين أحد أهم العناصر الغذائية لبناء جسم الإنسان حيث يلعب دوراً حيوياً فى بناء جسم الطفل. وهو الوحدة الأساسية المكونة لنسيج الجسم ويمكن أن يعمل كذلك كمصدر للطاقة. توفر البروتينات مقداراً من الطاقة يماثل ما توفره السكريات 4 كيلو سعر حرارى/جم بروتين. تحتوى البروتينات على 22 حمضاً أمينياً يمكن للجسم إنتاج 13 نوعاً منها ويحصل على 9 أنواع أخرى من الأغذية المختلفه. أثناء عملية الهضم تفكك البروتينات فى المعدة إلى سلاسل عديدات ببتيد أقل طولاً بواسطة حمض الهيدروكلوريك وإنزيم البروتييز. وتعتبر هذه العملية أساسية للحصول على الأحماض الأمينية الضرورية التى لا يمكن تخليقها حيوياً فى جسم الإنسان.


فوائد البروتين للأطفال



يشكل البروتين أكثر من 90% من الخلايا والأنسجة، بما فى ذلك الشعر والجلد والأظافر. يساهم البروتين فى تكوين الكيراتين (88% من الشعر)، ويحافظ على قوة وصحة الشعر، حيث يمنع الشعر من التساقط عند توفير كمية كافية منه.


يساهم فى بناء الهيكل العضلى والأربطة والأوتار.


يساعد البروتين على بناء الأنسجة وتكوين عظام الاطفال.


يشارك فى تكوين الهرمونات والإنزيمات وخلايا الدم والأجسام المضادة.


يزود الاطفال بالأحماض الأمينية التى تحتاجها أجسامهم.


يقوى جهاز مناعة الأطفال ويقاوم  تعرضهم للأمراض المتعددة.


ينظم البروتين الدورة الدموية، الهضم، التمثيل الغذائى عند الأطفال.


يساعد البروتين على تحفيز عمليات التنفس عند الاطفال، من خلال بروتين الهيموجلوبين الذي يعمل على تثبيت الأكسجين فى خلايا أجسامهم.


يعمل البروتين على نمو أعضاء جسم الطفل ويطور وظائفها بشكل صحى.


نقص البروتين



لنقص البروتين أعراض متعددة، والنقص فى بروتينات الغذاء لمدة طويلة يحدث  نحافة شديدة خطرة أو مرض كواشيوركور وقد يؤديان إلى الموت.


تظهر أعراض مرض كواشيوركور بصفة خاصة فى البلاد شديدة الفقر وتظهر فى الأطفال المحرومين من الغذاءحيث يظهر لهم كرشا رغم نحافتهم، ويحدث ذلك بسبب أن الماء يخرج من الشراييين والأوردة إلى أغشية البطن ويتركز فيها. وبسبب نقص البروتينات فى الدم فإن الماء يحدث تورم.


ومن الأعراض الأخرى لنقص البروتين:



ضعف كتلة العظام والعضلات عند الأطفال
ضعف عضلة القلب
قلة الأكسجين في أجسام الأطفال بصفة عامة.
ضعف جهاز المناعة عند الأطفال،
نقص شديد في هرمونات الجسم "هرمون النمو، هرمون الذكورة" ما يؤدى إلى تأخر نمو الاطفال وإصابتهم بالضعف الجنسى فى مراحل أعمارهم المتقدمة.
تضخم الكبد وتأخر النمو.



مصادرالبروتين للأطفال



تتوفر البروتينات بنسب متفاوتة فى المنتجات الغذائية الحيوانية والنباتية المهمة  للأطفال، أهمها:
اللحوم الحمراء (مثل لحم البقر والجاموس والأغنام) أو البيضاء كالدواجن والأسماك،  البيض
اللبن و منتجات الألبان
والبقول مثل العدس- الفول- البازلاء- الفاصوليا- الحمص- الذرة، ايضا المكسرات مثل الفول السودانى- الجوز- اللوز- الكاجو  لب القرع ولب عباد الشمس وبذور الكتان وبذور السمسم.
الفواكه مثل الجوافة والأفوكادو والتفاح.
الخضروات مثل السبانخ والبروكلى والقرنبيط والطماطم.



ما المشاكل الصحية المرتبطه بتناول بعض أنواع البروتين:


مرض النقرس من الأمراض الروماتيزمية الناتجة عن ترسب بلورات حمض اليوريك فى الأنسجة والسوائل داخل الجسم. ومن أهم أسبابه كثرة تناول اللحوم الحمراء والكبده والبط والبقوليات وتناول القهوة والشاى والمشروبات الغازية وأيضا تناول سكر الفركتوز بكميات كبيرة.



حساسية البروتين

حساسية الطعام هى إستجابة مناعية غير عادية للبروتينات فى الطعام يمكن أن تتراوح علاماتها وأعراضها من المتوسطة إلى الحادة ويمكن أن تشمل الحكة- تورم اللسان- التقيء- الإسهال-  مشاكل فى التنفس أو إنخفاض فى ضغط الدم. تظهر هذه الأعراض عادة خلال دقائق أو ساعة بعد تناول البروتين، وحين تكون حادة يطلق عليها اسم صدمة الحساسية.


الأطعمة التالية مسؤولة عن 90% من ردود الفعل التحسسية: حليب البقر- البيض- القمح-المحار، السمك، الفول السودانى، المكسرات وفول الصويا.

الإفراط فى تناول البروتين قد يسبب الإصابه بمرض الكلى المزمن.


مرض الفينيل كيتون يوريا الأفراد المصابون بمرض الفينيل كيتون يوريا (PKU)  يجب عليهم إبقاء تناولهم لحمض الفينيل ألانين -حمض أمينى ضرورى- عند الحد الأدنى للحيلولة دون اضطرابات ذهنية ومضاعفات أيضية أخرى. الفينيل ألانين هو أحد مكونات المحلى الصناعي أسبرتام، لذا على الأشخاص المصابين بهذا المرض تجنب المشروبات منخفضة السعرات الحرارية والأطعمة التى تحتوى على هذا المركب.


وشهد الصالون تفاعل من الأطفال المشاركين واستفادتهم من المعلومات العلميه ومشاركتهم في هذه الورشه التفاعليه.

ads