الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

اليوم.. الذكرى السنوية الأولى لفراشة الأوبرا "ماجدة صالح"

الأربعاء 12/يونيو/2024 - 11:50 ص
هير نيوز

يحل اليوم الحادي عشر من شهر يونيه، الذكرى السنوية الأولى لفراشة الأوبرا الدكتورة ماجدة صالح، الاسم الكبير فى عالم فن الباليه العالمي  و المصري، و التي رحلت عن عالمنا في 11 يونيه 2023.


"هير نيوز" تستعرض في السطور التالية ابرز المحطات في حياة الدكتورة ماجدة صالح:

- ولدت الدكتورة ماجدة صالح هي لاب مصري وأم اسكتلندية ووالدها الدكتور عبد الغفار صالح أكاديمي متميز، ومن رواد التعليم الزراعي في مصر. تقلد العديد من الوظائف الجامعية، وفي النهاية كان نائب رئيس الجامعة الأمريكية في القاهرة من سنة 1965م إلى سنة 1974م، وكانت ماجدة الابنة الثانية من أربعة أطفال.

- درست ماجدة صالح البالية فى أكاديمية البولشوى للبالية بموسكو و أكاديمية الفنون بالقاهرة و أصبحت راقصة البالية الاولى - الپريما باليرينا- فى فرقة البالية المصرية التى انشات فى عام ١٩٦٦.

- تدرجت فى المناصب حتى أصبحت عميدة المعهد العالى للبالية فى مصر ثم مديرة دار الأوبرا المصرية.

- خلال تاريخها الفنى قامت صالح شاركت فى عروض البولشوى فى موسكو و عروضفرقة كيروڤ فى ليننجراد، كما مثلت مصر فى مجلس الرقص الدولى ، المنظمة الرسمية التى تتبعها جميع فنون الرقص فى جميع دول العالم.

- شاركت ماجدة صالح في فيلم ابنتي العزيزة عام 1971م، بطولة رشدي أباظة ونجاة الصغيرة وعمر خورشيد. وفي 2016م، شاركت في فيلم بعنوان هامش في تاريخ الباليه، وهو فيلم يتناول قصة نشأة فن الباليه في مصر أثناء الستينات، من خلال شهادات رواد فن الباليه المصري وبداية المعهد العالي للباليه تحت إشراف المدرسين الروس والدراسة بالخارج وتأسيس فرقة الباليه المصرية وعروضها مرورًا بحريق دار الأوبرا الخديوية ورحيل بعض نجوم الباليه للخارج. وشاركت فيه بشخصيتها الحقيقية كراوية لتاريخ الباليه في مصر.

 

 

ads