الإثنين 24 يونيو 2024 الموافق 18 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

عيد الأضحى في أرض الفيروز «شكل تاني».. تعرفِ على طقوس أهل البادية

الثلاثاء 11/يونيو/2024 - 12:27 م
هير نيوز

تتشابه مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى المبارك، في أنحاء محافظات مصر، من ذبح الأضاحي وصلاة العيد ولقاءات الأسر والأقارب واحتفال الأطفال بالحدائق والمتنزهات، أما أهل البادية في جنوب سيناء، فمظاهر احتفالهم بالعيد أقل ما يمكن أن نصفها بأنها "شكل تانى"، حيث تطغى العادات والتقاليد البدوية الأصيلة  ،على الرغم من مظاهر الحياة الاجتماعية الحديثة التي بدأت تتسلل إلى حياتهم، ومن أبرزها البيوت المزودة بالكهرباء وأجهزة الستالايت، والهاتف المحمول إلا أن بيت الشعر والمقعد يتمتعان بخصوصية شديدة طيلة أيام العيد.


عيد الضحية عند أهل البادية

وعن عيد الضحية عند البدو وعاداته وتقاليده يقول الشيخ يوسف بركات، خبير في سياحة السفاري، من بدو منطقة سرابيط الخادم ، التابعة لمدينة أبوزنيمة، لـ"هير نيوز": "يجتمع أفراد العائلة في بيت واحد لكي يضحي وكل فرد يعول أسرة لابد وأن يضحي وكثير من الأهالي يكون مربي الأضحية، ولا يشتريها" لافتا إلى أنه ليس كل الأهالي يذبحون في أول يوم، ولكنه من الممكن أن تظل عملية الذبح حتى ثالث يوم والأضاحي مستمرة.


 أول أيام عيد الأضحى

واشار بركات ، إلى أن بداية أول ايام العيد يبدأ بالتكبيرات والذهاب إلى المصلي وهو مكان متوسط لكل التجمعات ويكون في الصحراء  وخطبة العيد بدون مكبرات صوتية، وبعد الصلاة وسماع الخطبة يتبادل الأهالي التهنئة بالعيد والتصافح، ثم يليها الذهاب للبيوت للذبح ومع الذبح بيجرى إطلاق النار مع الزغاريد مع يوم تملؤه البهجة والسرور .


المضحي يذبح بنفسه

وأوضح بركات، أن المضحي هو من يذبح بنفسه ويقطع فلا يوجد جزار، لافتا إلى أنه يستحب للمضحي بعد الذبح أمور  منها: أن ينتظر حتى تسكن جميع أعضاء الذبيحة فلا يَنخَع -أي: يتجاوز محل الذبح إلى النخاع وهو الخيط الأبيض الذي في داخل العظم-، ولا يسلخ قبل زوال الحياة عن جميع جسدها، وأن يأكل منها ويطعم ويدخر؛ لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنِّي كُنْتُ حَرَّمْتُ لُحُومَ الأَضَاحِيِّ فَوْقَ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ؛ فَكُلُوا، وَتَزَوَّدُوا، وَادَّخِرُوا مَا شِئْتُمْ» أخرجه أحمد.


وأضاف بركات، نذبح ونقطع نحن ثم نجمع من بعض اللحمة التي سنوزعها على الفقراء وهنا يتجلى التكافل الاجتماعي ، كما نجمع الكبدة ونسويها في مجمع الرجال مع الفراشيح السخنة، وهو نوع من الخبز يجرى فرشه في قاع الإناء ويوضع أعلاه الأرز الأبيض وفوقه لحم الضأن واللبن الحامض.


المقعد

وتابع بركات: في وقت واحد بالتنسيق مع الجيران الجميع يبادر بإعداد صنية ألمونيوم فيها اللحمة مع الفراشيح ، ويبدأ كبير المقعد بالتوزيع وهو عبارة عن قطع من اللحم في وسط عيش الفراشيح ( ويسمي النايب) على كل الموجودين  والأطفال أيضا ونترك الباقي اذا احد حضر متأخر او ضيف سيأتي من بعيد تعزم عليه .


تقاليد انقرضت

بينما قال حميد سعد جبلي من أهالي قرية الجبيل التابعة لمدينة الطور من قبيلة المزينة أكبر قبائل جنوب سيناء: إنه في جنوب سيناء تختلف مظاهر العيد عن مثيلاتها في المحافظات الأخرى‏،‏ حيث تطغى العادات والتقاليد البدوية الأصيلة وإن كانت تأثرت بعض الشيء بمظاهر المدنية الحديثة، مشيرا إلى أنه كانت هناك عادات وتقاليد في العيد انقرضت من أكثر من 20 سنة ومنها أنه كان يقام سباق للهجن بين الشباب ومسابقات في الشعر وغيرها من مظاهر الاحتفالات البدوية بالعيد المتعارف عليها والتي لم يعد أحد يتمسك بها.


بيت الشعر

يعد بيت الشعر من أهم الوسائل التي صنعها البدو لأنفسهم بطريقة تقنية وتقليدية، تتميز بمقاومتها وتحملها لظروف البيئة الصحراوية المتقلبة، وخفتها في عملية التنقل وسهولة صيانتها، فاتخذوها مسكنهم المتنقل.

ويسمى بيت الشعر كذلك، لأنه منسوج من شعر الماعز السوداء وأصواف الأغنام ووبر الجمال معاً، وتضاف مواد أخرى ضرورية أثناء النسج.

وأوضح جبلي أنه في المساء هناك من يقيمون خيمة "بيت الشعر" يتجمع فيها الشباب والكبار ويتبادلون التهاني بالعيد ويستقبلون ضيوفهم من التجمعات البدوية الأخرى.


العايدين

ومن أكثر الكلمات التي يستخدمها أهالي بدو جنوب سيناء، للتهنئة بقدوم العيد كلمة: "العايدين".

يقول الكاتب الشيخ سلام مدخل سليمان رئيس نادي أدب جنوب سيناء سابقا، وصاحب كتاب "الأمثال والمأثورات عند قبائل سيناء"، والملقب بشيخ المثقفين: "في صباح العيد يلتقى البدو معا في المقعد (مكان الضيافة) أو عند التزاور للتهنئة بالعيد، مشيرا إلى أن مصطلح التهنئة كلمة واحدة هى: "العايدين"، وهى اختصار لعبارة: أبقاكم "الله إلى العيد القادم وأن يعود عليكم العيد وأنتم بخير"، لافتا إلى أن البدو لا يستخدمون كلمة سنة في التهنئة فلا يقولون: كل سنة وانت طيب ولكن يستخدمون كلمة (عام) فيقولون: كل عام وأنتم بخير.


وأوضح مدخل، في تصريح خاص لـ"هير نيوز"، أنه عندما يلتقيا الرجلان يقول كل منهما للآخر العايدين يرددانها معا أثناء السلام باليدين وتقارب وجهيهما، وعندما يجلس القادم إلى المقعد يوجه التهنئة للجميع بعبارة كل عام وانتم بخير، فيردون عليه: وأنت بخير وسلامة.

 

ads