الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

متى ينطلق معرض بينالي الفنون الإسلامية بدورته الثانية؟

الإثنين 10/يونيو/2024 - 01:31 م
معرض بينالي الفنون
معرض بينالي الفنون الإسلامية 2025

يقام معرض بينالي الفنون الإسلامية الثاني لمؤسسة الدرعية في الفترة من 25 يناير إلى 25 مايو 2025، في صالة الحج الغربية بمطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، ويعد هذا الحدث هو معرض بينالي الفنون الإسلامية الأول والوحيد المخصص لفنون الحضارة الإسلامية. 








أهداف معرض بينالي الفنون الإسلامية 


وكان معرض بينالي الفنون الإسلامية، بدورته الأولى بعنوان "البيت الأول" واستقطب أكثر من 600 ألف زائر، وسيواصل الحدث الثاني في عام 2025 استكشاف المواضيع من خلال عرض التحف التاريخية جنبًا إلى جنب مع الفن المعاصر، بما في ذلك المنشآت الخاصة بالموقع.

ويقام معرض بينالي الفنون الإسلامية على مساحة إجمالية تزيد عن 110.000 متر مربع، مع مساحة عرض مخصصة تبلغ 12.000 متر مربع، حيث يأخذ البينالي الزوار في رحلة عبر الطقوس والأفكار والجماليات التي تشكل الفنون الإسلامية بجميع أشكالها.

كما أعيد توظيف صالة الحج الغربية بمطار الملك عبد العزيز الدولي، بمدينة جدة، كمكان ثقافي من قبل وزارة الثقافة السعودية، لأن الموقع يحمل أهمية كبيرة بالنسبة للمسلمين في جميع أنحاء العالم، حيث يمر ملايين المسافرين عبر المطار كل عام لأداء فريضة الحج والعمرة منه إلى مكة.





اقرأ أيضا.. 








مخرجين معرض بينالي الفنون الإسلامية


ويخرج حدث معرض بينالي الفنون الإسلامية الثاني أمين جعفر وجوليان ربيع وعبد الرحمن عزام ومهند شونو، حيث يعود جعفر، الذي يركز عمله الأكاديمي والتنظيمي على التقاء الثقافات الأوروبية والآسيوية، إلى دوره كمدير لمجموعة معرض بينالي.

بينما يعد جوليان ربيع باحث ومحاضر سابق في الفن الإسلامي والعمارة في جامعة أكسفورد، وعمل أيضًا ضمن فريق تنظيم معرض بينالي الفنون الإسلامية الأول.

فيما يعتبر عبد الرحمن عزام، مؤلف ومؤرخ، عمل كمستشار أول لمعرض ومنتدى المدار خلال معرض بينالي الفنون الإسلامية الأول، وسيكون الفنان السعودي مهند شونو، الذي تتناول أعماله مسائل الروحانية ودور الخيال في تشكيل الواقع، بمثابة أمين الفن المعاصر.

 





اقرأ أيضا.. 

ads