الإثنين 07 أكتوبر 2024 الموافق 04 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

محطات في حياة هدى سلطان.. قصة زواجها بملك الترسو واقتحامها الإذاعة المصرية

الثلاثاء 04/يونيو/2024 - 05:01 م
هدى سلطان
هدى سلطان

تحل يوم 5 يونيو الجاري ذكرى وفاة الفنانة هدى سلطان حيث توفيت بعد معاناة مع مرض السرطان، ولذلك تقدم «هير نيوز» مقتطفات من حياة الفنانة هدى سلطان الشخصية، بالإضافة إلى محطاتها الفنية في التقرير الآتي.








من هي هدى سلطان ؟ 


اشتهرت هدى سلطان بمهاراتها التمثيلية وشخصيتها القوية، حيث ظهرت في العديد من الأفلام بالأبيض والأسود، كما كانت واحدة من الممثلات الأكثر موهبة إلى جانب ماجدة وشادية ومريم فخر الدين ومديحة يسري.

وقد ولدت الفنانة الراحلة في 15 أغسطس 1925 بمدينة طنطا، وظهرت لأول مرة على الشاشة عام 1950 في فيلم سيدة الجمال "ست الحسن". ورفض والد الفنانة هدى سلطان اقتحامها عالم الفن، إلا أنها نجحت في اقتحام الإذاعة المصرية بأغنيتها الأولى عام 1949.

 وبحسب النقاد، فإن شهرتها كمغنية لم يكن سوى خطوة متقدمة في تحقيق طموحاتها الفنية، وعلى هذا الأساس، قامت بتجربة أداء للدور الذي أعلن عنه ستوديو النحاس، الذي كان يبحث عن وجه جديد قادر على الغناء للمشاركة في فيلم "ست الحسن" (1950، نيازي مصطفى)، ونجحت فيه. فيما حققت نجاح كبير في تحفة عز الدين ذو الفقار “امرأة على الطريق”، وهو الفيلم الذي أثار الجدل وقت عرضه لجرأة دور هدى. 





اقرأ أيضا.. 






زواج هدى سلطان وفريد شوقي


 وشكلت هدى سلطان أفضل الثنائيات السينمائية في تاريخ السينما المصرية مع زوجها فريد شوقي في ذلك الوقت، حيث أنتجا معًا تسعة عشر فيلمًا، وكانت بينهما علاقة حب استمرت لعدة سنوات. وكان شوقي شغوفًا بها جدًا وأحبته كثيرًا لدرجة أنها كانت مستعدة للتخلي عن مسيرتها الفنية من أجله.

كما ابتكر هدى سلطان نموذجاً للإغراء مع الممثلات في السينما، على قالب مارلين مونرو في هوليوود. ومع ذلك، فقد اشتهرت في الغالب بأدوار الأم في كل من السينما والتلفزيون المصري. 

بينما حصلت هدى سلطان طوال مسيرتها الفنية الطويلة على العديد من الجوائز، منها مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، وجائزة الدولة عام 1955 عن فيلم "جعلوني مجرمًا".


 
 

 
اقرأ أيضا.. 

ads