الأربعاء 26 يونيو 2024 الموافق 20 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الصحة تحدد أبرز الأطعمة التي تحتوي على فيتامين A لتقوية المناعة

الإثنين 03/يونيو/2024 - 12:19 م
هير نيوز

نشرت وزارة الصحة والسكان المصرية عبر صفحتها الرسمية الفيسبوك، العديد من الأغذية المفيدة التى تحتوي على فيتامين A،  الذي يساعد في صنع أجسام مضادة ضد الأمراض.

وأوضحت وزارة الصحة أن هذه الأطعمة تشمل:


الأسماك الزيتية مثل التونة
صفار البيض
كبدة الدجاج أو البقري
الجزر
البطاطا والقرع العسلي

كما أن فيتامين A من الفيتامينات المهمة لجسم الإنسان حيث يساعد في تقوية جهاز المناعة وله الكثير من الفوائد.



وهناك العديد من الفوائد الصحية لفيتامين A، والتي تتضمن:


مفيد لمرض للسكري:

يعد حمض الريتينويك الذي يشتق في الجسم من فيتامين A من الأحماض التي تساعد على نسبة السكر في الدم.

فوائد فيتامين A للعين:

يعتبر فيتامين A ضروري لحماية العين من العمى الليلي وتدهور صحة العين المرتبط بالتقدم في العمر مثل التنكس البقعي الذي يعتبر سبباً رئيسياً لفقدان البصر، وفي العادة لا تعرف مسببات الإصابة بالتنكس البقعي، ولكن يمكن أن يكون للإجهاد التأكسدي دوراً في الإصابة به، لذا قد تساعد الكاروتينات التي لها خصائص مضادة للتأكسد على الوقاية من الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط في التقدم بالسن.

لتخفيف أعراض الحصبة:

تعد الحصبة من الأسباب الرئيسية للوفاة في الدول النامية، ويعد نقص فيتامين A من عوامل الخطر التي تزيد من شدة الحصبة، لذا ينصح بإعطاء الأطفال فوق سن سنة المصابين بالحصبة جرعات من فيتامين A لمدة يومين في المناطق التي تنتشر فيها الحصبة.

فوائد فيتامين A للبشرة:

يعزز فيتامين A إنتاج الزيوت الطبيعية في الجسم، مما يساعد في الحفاظ على رطوبة الجلد، ومن فوائد فيتامين A للشعر الحفاظ على رطوبته ومعدل إنتاج الزيوت في فروة الرأس.

فوائد فيتامين A للوجه

أن يقلل من خطر الإصابة بحب الشباب، إذ يساعد في توازن إفراز الزيوت في البشرة مما يمنع تراكمها في بصيلات الشعر وتسببها بالحبوب والبثور، كما يؤدي نقص فيتامين A إلى تراكم الكيراتين مما يؤدي إلى تراكم الخلايا الميتة وانسداد بصيلات الشعر.

فوائد فيتامين A للمناعة:

يلعب فيتامين أ دوراً حيوياً في الحفاظ على قوة الجهاز المناعي، ويدعمه لأداء وظائفه، ومن الأجزاء التي يزيد من قوة مناعتها الحواجز المخاطية في العينين، والرئتين، والأمعاء، والأعضاء التناسلية.

ads