السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 علامات تكشف أن طفلك يعاني من الحرمان العاطفي

الإثنين 03/يونيو/2024 - 04:31 م
الحرمان العاطفي
الحرمان العاطفي

على الرغم مما يبذله الكثير من الآباء من جهود من أجل اسعاد أبنائهم وتوفير لهم سبل الراحة بقدر استطاعتهم، إلا أنهم في بعض الحالات لا ينجحون في تحقيق الإشباع العاطفي لهم، والذي يتمثل في إشعارهم بالحب والاحتواء، والذي لا يقل أهمية عن تلبية حاجتهم المادية من مأكل وملبس، وقد تعددت الدراسات النفسية التي تكشف العلامات الدالة على ان الأبناء يعانون من الحرمان العاطفي، وخلال التقرير التالي نستعرض ابرز هذه العلامات.

5 علامات تكشف ان طفلك يعاني من الحرمان العاطفي



الميل للعزلة

يميل الطفل الذي يفتقد الاحتواء العاطفي الى العزلة والانطواء، حيث    تقل رغبته في الاختلاط بمن حوله، ويكون اكثر زهدًا في اللقاءات التي تجمع الاهل والأصدقاء، ويزداد هذا المؤشر وضوحًا في حال كان الطفل يميل الى الاختلاط ثم قرر فجأة العزلة.

قلة التركيز

يظهر حرمان طفلك من المشاعر العاطفية في صورة إحساس دائم بالتعب والإرهاق وعدم القدرة على التركيز والشعور بالتشتت الدائم وعدم الانتباه وسوف يمتد تأثير ذلك على مستويات التحصيل الدراسي وسوف تكون النتائج الدراسية غير مرضية تماما .

الأرق الليلي

يواجه الطفل الذي يعاني من الحرمان العاطفي  صعوبات الإستغراق في النوم ، حيث يقضون وقت طويل للخلود للنوم ، كما تتزايد رؤيتهم لكوابيس مزعجة تجعلهم أكثر فزعا.



العصبية الزائدة

من أبرز المؤشرات التي تكشف أن الطفل يعاني من الحرمان العاطفي هو التقلب المزاجي السريع، حيث يكون أكثر ميلاً للعصبية على توافه الأمور، حتى وان حاول كل من حوله تلبية كافة متطلباته، كما أنه في الكثير من الحالات يكون أكثر ميلا للعدوانية في تعاملاته مع أقرانه في نفس سنه.

اضطراب الشهية

يؤثر حرمان الطفل عاطفيا على رغبته في تناول الطعام والتي تعرف بإضطرابات الشهية، فقد يدفعه ذلك  للإقبال على تناول طعام معين ,والإعجاب به والنفور من أنواع أخرى من الأطعمة مما ينعكس سلبا على وزنه  فإما يعاني من السمنة الزائدة او النحافة الزائدة.

اقرا ايضا

ads