الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

4 أخطاء تفقد طفلك الثقة بالنفس .. أبرزها التوبيخ

الجمعة 31/مايو/2024 - 12:52 م
هير نيوز




يقع الكثير من الاباء في بعض الاخطاء التربوية،والتي يكون لها تأثيرات سلبية على بناء شخصية الطفل، وافقاده الثقة بالنفس، ومن ابرز العلامات التي تكشف افتقاد الطفل الثقة بلنفس هو تجنبه المشاركة في التحديات خوفًا من الفشل، كما انه دائمًا يرى نفسه أقل من الأخرين ويردد عبارات مثل "كل الأطفال أفضل مني"، وما شابهها من عبارات تكشف ضعف شخصيته.

وفي التقرير التالي نرصد ابرز الاخطاء التربوية التي تفقد الطفل الثقة بالنفس.

 التوبيخ
يساهم التوبيخ الدائم للطفل، من اهم العوامل التي تفقد الثقة  بالنفس ، ويؤكد خبراء التربية ان اهم المقومات لتقوية شخصية طفلك هي ألا تهينيه بالأفعال أو الألفاظ، وألا تعاقبينه وتحرجينه أمام الآخرين، فاحترمي حديثه ولا تسخري من رغباته مهما كانت بسيطة فكل ذلك ينعكس على سلوكه ويجعله قويًّا.

فرض القيود
 غالبا ما يفقد الطفل الثقة بالنفس من الطرق التربوية الخاطئة التي يتعامل معه بها الوالدين، ومنها فرض القيود ووضع حدودًا لكل شيء في المنزل دون ترك مساحة من الحرية للطفل، ما يغرس فيه الخوف من العقاب ما يجعله يركن للاستسلام  والضعف، لذا تجنبي ان تفرضي عليه القيود وامنحيه الفرصة لممارسة نشاطه بحرية وحرية اختيار متعلقاته الخاصة.
 
الانشغال والتجاهل
يساهم شعور الطفل بانه ياتي في  مرتبة متدنية من اهتمامام الوالدين كان بسبب انشغالهم بالعمل يجعله يحقر ذاته ويشعر بالضعف، لذا ينصح بمنحه القدر الاكبر من الاهتمام والانصات له، فالاستماع إليه بشكل جيد يشعره بأنه ذو قيمة ما يعزز ثقته بنفسه.

عدم اسناد المهام اليه
يخطىء الكثير من الاببء حينما لا يسندون بعض المهام لاطفلهم ،فذلك بجانب انه يعزز سلوك التواكل والاعتمادية لد الطفل، فانه يفقده الثقة بالنفس فإذا اردتِ أن يتحلى طفلك بشخصية قوية فعليك إشعاره بالمسؤولية بشكل يومي من خلال توكيل مهمة بعينها إليه، تتناسب مع سنه كأن تجعليه يساعدك في أي عمل في المنزل، واشعريه بثقتك به، فذلك يعزز ثقته في نفسه ويقوي من شخصيته.

اقرا ايضا

لو ميوله عدوانية ..7 خطوات لتفريغ طاقة طفلك بشكل إيجابي





ads