الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«دولة قليلة رجالة».. لماذا يزيد عدد النساء عن الرجال في أرمينيا؟

الأربعاء 29/مايو/2024 - 11:31 م
هير نيوز

كثرت التساؤلات حول نسبة عدد الإناث في العالم والتي يراها البعض أكبر من عدد الذكور، وفي بعض الدول، ولأسباب مختلفة، تتفوق النساء من حيث العدد على الرجال. في هذا التقرير نعرض لكم أكبر دولتين في العالم من حيث النسبة الأكبر فيها من النساء، وأسباب ارتفاع نسب المواليد الإناث فيهما.


:


أرمينيا


خلال القرن العشرين مرت أرمينيا وعاصمتها "يريفان" وأكبر مدنها، وهي واحدة من أقدم المدن التاريخية المأهولة في العالم، إذ يعود تاريخها إلى عام 782 قبل الميلاد، وتقع على ضفاف نهر هرازدان الكبير الذي يتحد مع نهر آراس في سهول آرارات على طول الحدود مع تركيا. وتصنّف يريفان بأنها عاصمة للثقافة والفنون، ومنحتها اليونسكو لقب "عاصمة الكتاب" عام 2012، بعديد من الأزمات والحروب، ابتداء من خضوعها للحكم السوفييتي وانتهاء بحروبها مع الدول المجاورة، فضلاً عن الإبادة الجماعية للأرمن التي حدثت أثناء وبعد الحرب العالمية الأولى، إذ قُتل آنذاك قرابة 1.5 مليون أرمني.


ووفقاً لما ورد في موقع worldatlas ، تشير السجلات المختلفة إلى أن الرجال شكلوا غالبية الضحايا في هذه الأحداث.


كذلك أدت الاضطرابات الاقتصادية الأخيرة في البلاد إلى مغادرة الرجال بحثاً عن عمل، وكل هذه العوامل ساهمت في ارتفاع عدد النساء مقارنة بالرجال لتصل نسبتهن في البلاد إلى 54.97%.


وفقًا لموقع (world population review)، هناك حوالى 113 دولة في العالم يفوق فيها عدد النساء عدد الرجال، وفي بعض الحالات يكون الاختلاف ضئيلًا لا يتجاوز بضع مئات فقط، ولكن في حالات أخرى يتجاوز العدد الآلاف أو حتى عشرات الآلاف.


.


بيلا روسيا


لا تزال بيلاروسيا تحمل ندوب ماضيها أيضاً، إذ مرت البلاد بواحدة من أحلك القصص في أوروبا الشرقية. تقع بيلاروسيا على حدود ما كان في السابق ألمانيا النازية، وقد تعرضت المنطقة التي ستصبح يوماً ما بيلاروسيا، لدمار كامل خلال الحرب العالمية الثانية. ولقي أكثر من ربع سكان البلاد مصرعهم في أثناء القتال. وبلغت نسبة النساء إلى الرجال 53.90%


كذلك، فإن بيلاروسيا واحدة من أفقر الدول في أوروبا، وهي آخر ديكتاتورية حقيقية بالقارة. وتعتبر مستويات المعيشة منخفضة فيها والآفاق الاقتصادية محدودة. وقد دفع هذا عديداً من الشباب إلى الفرار إلى أجزاء أخرى من أوروبا.


 

 

الكلمات المفتاحية
ads