الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

4 أسباب تؤدي لاصابة المرأة بالعقم المؤقت

الإثنين 27/مايو/2024 - 07:40 م
العقم المؤقت
العقم المؤقت

يعد العقم المؤقت إصابة يتعرض لها أحد الزوجين على الرغم من قدرته المسبقة على الإنجاب، ولا تكون قاصرة على النساء فحسب كما يعتقد البعض، حيث يصاب بها الرجل أيضاً، إما لضعف إنتاج الحيوانات المنوية؛ وقلة سرعتها أو لإصابته ببعض الأمراض التي تؤثر على قدرته الإنجابية.



وفي التقرير التالي نستعرض أهم الأسباب التي تؤدي لاصابة المرأة بالعقم المؤقت وأفضل السبل للعلاج.




4 أسباب تصيب المرأة بالعقم المؤقت







سن المرأة



تقل فرص الحمل لدى المراءة بعد سن 35 بسبب ضعف التبويض، ومن ثم يؤخذ سن المرأة كأحد أهم الاعتبارات وراء عدم حدوث الحمل الثاني.




اقرأ أيضا.. 



اضطرابات هرمونية تسبب عقم مؤقت 



تتسبب إصابة المرأة ببعض الاضطرابات الهرمونية في حدوث العقم المؤقت والتي تؤثر بدورها على انتظام عملية الطمث والتبويض ما يمنع حدوث الحمل، وعادة ما تستطيع المرأة الإنجاب في حال خضوعها لعلاج هذه الاضطرابات.





مشكلة بقناة فالوب


يتسبب وجود مشكلة في قناة فالوب؛ كأن تكون ملتوية وغير موجهة للبويضة في حدوث العقم المؤقت نظًرا لعدم وصول الحيونات المنوية للبويضة بشكل مباشر كما يتسبب وجود أكياس منتفخة على المبايض في حدوث المشكلة ذاتها.




اقرأ أيضا.. 



سبل العلاج لمشكلة العقم المؤقت 





وتتلخص سبل العلاج في تحديد السبب المؤدي للمشكلة حيث يتم إعطاء  المرأة العلاج المناسب كالأودية المنظمة للهرمونات في حال اضطرابها، أما في حال الإصابة بالتواء قناة فالوب فإن العلاج يكون بعمل أشعة الصبغة للمرأة، حيث تقوم بفرد قناة فالوب وإعادة توجيهها للبويضة، ما يسرع من عملية الحمل وفي حال وجود أكياس منتفخة على المبايض فيفضل التدخل الجراحي لاستئصالها ما يساهم بشكل كبير في العلاج لتمكين المرأة من الحمل مجددًا. 






اقرا ايضا

ads