الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

اليوم العالمي للشاي .. مشروب له تاريخ وأهمية ثقافية تعرفي عليهما

الثلاثاء 21/مايو/2024 - 04:55 م
اليوم العالمي للشاي
اليوم العالمي للشاي

يحتفل العالم في يوم 21 مايو، بمناسبة اليوم العالمي للشاي، ويخصص هذا اليوم للاعتراف بمساهمات صناعة الشاي وتعزيز التجارة والاستثمار، وتتضمن الاحتفالات بمناسبة اليوم العالمي للشاي تسليط الضوء على أهمية تجارة الشاي والأشخاص الذين يعملون في تجارة الشاي.







أهمية اليوم العالمي للشاي 



وتعد الطريقة الأكثر فعالية للاحتفال بمناسبة اليوم العالمي للشاي، هي المساعدة في تسليط الضوء على القضايا المتعلقة بظروف عمل العاملين في مجال صناعة الشاي.

فيما يعد الشاي المشروب الأكثر استهلاكًا في العالم، حيث يمكن أن يجلب الشاي فوائد صحية بسبب آثاره المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة وفقدان الوزن. كما أن له أهمية ثقافية في العديد من المجتمعات. 




اقرأ أيضا.. 


 




تاريخ الاحتفال بمناسبة اليوم العالمي للشاي 



وقد أقيم الاحتفال بمناسبة اليوم العالمي للشاي في عام 2005 في البلدان الرئيسية المنتجة للشاي مثل الهند وسريلانكا ونيبال وكينيا للتركيز على وضع منتجي الشاي وسوق الشاي المتغير.

فيما أعلنت الأمم المتحدة رسميًا في عام 2019 أن يوم 21 مايو هو اليوم العالمي للشاي. وهذا يوضح مدى أهمية المشروب خارج نطاق استخدامه المعتاد، وربطه بالاستقرار المالي العالمي والتاريخ الثقافي.

حيث تقول الأمم المتحدة: "إن صناعة الشاي هي مصدر رئيسي للدخل وعائدات التصدير لبعض أفقر البلدان، وباعتبارها قطاعًا كثيف العمالة، توفر فرص العمل، خاصة في المناطق النائية والمحرومة اقتصاديًا، لذلك نحتفل بمناسبة اليوم العالمي للشاي".







اليوم العالمي للشاي تاريخ ثقافي 



يعد الشاي أكثر من مجرد مشروب، فله أهمية ثقافية عميقة في جميع أنحاء العالم، حيث يعتبر الشعب البريطاني تناول الشاي بعد الظهر أسلوب حياة وأمرًا مقدسًا. فيما يعد حفل الشاي شكلاً من أشكال الفن والتأمل في اليابان، لذلك يحتفلوا بمناسبة اليوم العالمي للشاي.

كما ارتبط الشاي منذ فترة طويلة بالانسجام والبصيرة في الصين. وفي الهند، يعد الشاي المشروب المفضل لدى جميع الفئات العمرية والمجتمعات، كما إنه ليس من المشروبات الأكثر استهلاكًا فحسب، بل إنه أيضًا جزء كبير من وقت الاسترخاء في خضم العمل والأيام المزدحمة.  





اقرأ أيضا.. 

ads