الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حقيقة سحب الثقة من نعمت شفيق رئيسة جامعة كولومبيا الأمريكية

الجمعة 17/مايو/2024 - 07:11 م
نعمت شفيق
نعمت شفيق

صوت المئات من أعضاء هيئة التدريس في كلية الآداب والعلوم بجامعة كولومبيا بالولايات المتحدة الأمريكية، بحجب الثقة عن رئيس الجامعة نعمت شفيق، حسبما قال مسؤولو الكلية يوم الخميس، في خطوة هامة، تسلط الضوء على الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين التي هزت حرم جامعة نيويورك، حيث أدت تلك الاحتجاجات، منذ الشهر الماضي، إلى تسليط الضوء على الانتهاكات والإبادة في حق المواطنين الأبرياء في فلسطين. 







نعمت شفيق تثير الجدل بجامعة كولومبيا


وقد واجهت نعمت شفيق الكثير من الجدل بشأن تعاملها مع الاحتجاجات الطلابية في الأسابيع الأخيرة في جامعة كولومبيا، ودعاها مجلس رئاسة الجامعة الأمريكية إلى التنحي، ووصفها الجميع بأنها "متمردة، وقائدة ضعيفة للغاية وغير كفء."

فيما تأتي الدعوات لاستقالتها بعد أشهر قليلة من تنحي رئيسي جامعتي هارفارد وبنسلفانيا بسبب مزاعم عن تزايد معاداة السامية في الحرم الجامعي، خاصة بعد جلسة استماع مثيرة للجدل في الكونجرس في ديسمبر 2023. 

بينما نأت نعمت شفيق بنفسها عن زملائها في جلسة استماع بالكونجرس الأمريكي، حيث أخبرت المشرعين أنه تم إيقاف العديد من طلاب الجامعة ووضعهم تحت المراقبة لانتهاكهم قواعد الجامعة بشأن المظاهرات. 






اقرأ أيضا.. 









3 معلومات عن نعمت شفيق


- نعمت شفيق، خريجة جامعة ماساتشوستس الأمريكية، حاصلة على درجة الدكتوراه في الفلسفة في الاقتصاد من جامعة أكسفورد، حيث قامت بتأليف أطروحة حول السياسة العامة والاستثمار الخاص في مصر. 

- هاجرت نعمت شفيق، والتي تحمل لقب مينوش، من الإسكندرية بمصر في سن الرابعة مع عائلتها، وقد أشارت إلى تأثير تربيتها بشكل محوري على تعليمها، وأشاد بها المسؤولون في جامعة كولومبيا باعتبارها "المرشحة المثالية" لمنصب رئيس الجامعة.  

- وقبل مجيئها إلى كولومبيا بالولايات المتحدة، شغلت أيضًا منصب نائب رئيس البنك الدولي، لتصبح أصغر نائب رئيس للمنظمة في سن 36 عامًا، وشغلت مناصب سكرتيرة وزارة التنمية الدولية في المملكة المتحدة ونائب المدير الإداري لصندوق النقد الدولي.





اقرأ أيضا.. 

ads