الجمعة 21 يونيو 2024 الموافق 15 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تمهيدًا لشحنه لمصر.. أبرز 13 معلومة عن القطار الكهربائي السريع Velaro

السبت 11/مايو/2024 - 12:51 م
هير نيوز
تمهيدًا لشحنه لمصر..

حصلت "هير نيوز" على مجموعة من الصور الأولى لاختبارات أول قطار كهربائي سريع خاص بشبكة القطار الكهربائي السريع المصرية، من طراز فيلارو Velaroبألمانيا تمهيدا لشحنه لمصر، وهي الشبكة التي تتكون من ثلاث خطوط بإجمالي أطوال 2000 كيلو متر، ويسير القطار بسرعة تبلغ 250 كم ساعة وسيتم انتاج 41 قطارا من نفس الطراز ليعمل على الخطوط السريعة الكهربية.
"هير نيوز" تنشر أبرز المعلومات عن القطار الكهربائي السريع فيلارو velaro في السطور التالية:
- فيلارو Velaro هو قطار فائق السرعة تبلغ سرعته 250 كم ساعة.
- يتكون من 8 عربات درجة أولى وثانية، يبلغ طوله 200 متر.
- يحتوي على 489 مقعدا.
- يستطيع قطع المسافة من أكتوبر إلى أسوان في 4 ساعات.
- مزود بأحدث وسائل الحماية والتحكم، بالإضافة إلى كاميرات للمراقبة وشاشات لعرض المواد الإعلانية والإرشادية.
- يخضع حاليًا أول قطار لاختبارات التجارب على السكة في ألمانيا بعد انتهاء تصنيعه في مصانع شركة سيمنز العالمية.
- شبكة القطار السريع يربط بأكمله المناطق الصناعية (مناطق الإنتاج) بالموانئ البحرية (مراكز التصدير)، وكذلك ربط مناطق التنمية الزراعية الحديثة بمناطق الاستهلاك وموانئ التصدير، وبين المناطق السياحية والثقافية والدينية ببعضها البعض.
- المشروع يسهم في جعل مصر مركزا للتجارة العالمية واللوجستيات، حيث سيحقق الربط بين مناطق الإنتاج (الصناعي الزراعي التعديني الخدمي) بالموانئ البحرية بوسائل نقل نظيفة وسريعة وآمنة.
- تتكون شبكة القطار الكهربائي السريع من ثلاث خطوط إن الخط الأول (السخنة - مطروح) يمتد بطول حوالي 675 كيلو متر وعدد 21 محطة (8 محطات للقطار الإقليمي – 13 محطة للقطار السريع)، وتبدأ من محطة السخنة على ساحل البحر الأحمر مرورا بالعاصمة الإدارية الجديدة والإسكندرية والعلمين وانتهاءً بمحطة مطروح على ساحل البحر المتوسط.
- الخط الثاني (6 أكتوبر - أبو سمبل)، فهو يمتد بطول 1100 كيلو متر غرب طريق الصعيد الصحراوي الغربي، على أن يتم إنشاء المحطات في مناطق تقاطع محاور النيل، ويحقق تبادل الخدمة مع الخط الأول في محطة حدائق أكتوبر. ويشمل الخط على 36 محطة، 10 محطات للقطار السريع، و26 محطة للقطار الإقليمي، ويضم المشروع ورشة رئيسية ونقطتي صيانة، وسيتم تشغيل 20 قطارا سريعا، و48 قطارا إقليميا، و20 جرار بضائع.
- الخط الثالث (قنا - سفاجا)، فيمتد مساره من المحطة التبادلية مع الخط الثاني (محطة قنا)، ثم يمتد شرقا حتى الغردقة ثم إلى ميناء سفاجا بطول حوالى 225 كيلو مترا، ويشمل المشروع على 3 محطات، محطتين للقطار السريع، ومحطة للقطار الإقليمي.
- المشروع يشتمل على ورشة رئيسية و3 نقاط صيانة، وسيتم تسيير 15 قطارا سريعا و34 قطارا إقليميا و14 جرار بضائع، ويتكامل مع مشروع القطار الكهربائي الخفيف في محطة العاصمة الإدارية، ومع الخط الثاني من شبكة القطار السريع في محطة حدائق أكتوبر، ومع مونوريل غرب النيل في محطة 6 أكتوبر، ومع خط سكك حديد القاهرة أسوان في محطة الجيزة.
- يضم المشروع نقطة صيانة، وسيتم تسيير 12 قطار سريع، و6 قطارات إقليمية، و12 جرار بضائع، وسيحقق الخط بعد انتهائه ربط ميناء سفاجا بشبكة القطار السريع مما يخدم حركة نقل البضائع ويساعد في تنشيط التجارة الداخلية، بالإضافة إلى خدمة السياحة بكافة أنواعها، كما سيساهم في نقل حركة الركاب والبضائع من محافظات البحر الأحمر شرقا إلى باقي محافظات الوجه القبلي بطول وادي النيل شمالا وجنوبا.





ads