الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

شاهدي | جزيرة «الجفتون» بالغردقة.. سحر طبيعي لا يقاوم (صور)

الثلاثاء 07/مايو/2024 - 11:00 م
الجفتون في الغردقة
الجفتون في الغردقة

يتساءل البعض، مع بداية فصل الصيف، عن أفضل الوجهات للاستمتاع وقضاء أجازة سعيدة برفقة الأهل أو الأصدقاء، والأحباء، وتعد مدينة الغردقة أحد أشهر الأماكن والوجهات السياحية فى مصر والشرق الأوسط بالنسبة للسائحين الأجانب والعرب وللمصريين، وقد اكتسبت الغردقة هذه السمعة الكبيرة فى سنوات قلائل فقط، ويعود ذلك بصفة أساسية إلى أمرين أولهما هو اكتشاف القيمة السياحية والجمالية للغردقة والتى ليس لها مثيل والأمر الثانى هو توفر التسهيلات السياحية والرياضية بسرعة كبيرة وبمستويات رائعة فى هذه المنطقة.






جزر الغردقة في البحر الأحمر 


ويوجد حوالى 24 جزيرة تتمتع ببيئة نباتية وحيوانية في مدينة الغردقة البحر الأحمر، ومن أهمها: جزيرة الجفتون الكبير والجفتون الصغير أمام ساحل الغردقة، وتستعرض «هير نيوز» خلال السطور التالية أهم مميزات جزيرة الجفتون.




مميزات جزيرة الغردقة الجفتون


- تعد الجفتون إحدى المحميات الطبيعية المميزة المتواجدة في البحر الأحمر في مدينة الغردقة. 

- فيما تعتبر أول محمية طبيعية في البحر الأحمر.

- وتبعد جزيرة الجفتون حوالي 11 كيلومترًا عن شاطئ الغردقة.

- تزخر الجزيرة بتنوع بيولوجي مدهش ومناظر طبيعية ساحرة.

- وتعد جزيرة الجفتون من أهم وأجمل مناطق الغوص والرحلات البحرية ومشاهدة الشعاب المرجانية.

- يسكنها 50% من طيور النورس في العالم، وأنواع أخرى من الطيور والزواحف والأسماك النادرة، في مدينة الغردقة. 

- ويمكن تقسيم جزر البحر الأحمر إلى جزر محيطية لها سمات الجزر التي تتكون في قاع المحيط على أعماق كبيرة إزاء تراكم طفوح بركانية يعلو منسوبها إلى أن يبلغ الجبال أما النوع الثاني من الجزر فهو الجزر الساحلية التي تقع قريبة من الساحل الغربي مثل جزر سفاجا والجفتون وشدوان ومجموعة جزر مضيق جبال التي تقع أمام الطرف الجنوبي ل خليج السويس.




اقرأ أيضا.. 






مساحة وموقع جزيرة الجفتون في الغردقة 


وقد انفصلت جزيرة الجفتون بفعل عمليات التصدع إلى جزيرة الجفتون الكبرى، وهي أكبر جزر مجموعة الجفتون في الغردقة، وتبلغ مساحتها 18كم2، وتمتد في شكل طولي على مسافة نحو 11 كم من ساحل الغردقة ويبلغ طول سواحلها 34 كم بمعدل 1.9 لكل كم2 من جملة مساحتها.

فيما تبلغ مساحة جزيرة الجفتون الصغيرة في مدينة الغردقة 3كم2، وتقع إلى الجنوب الشرقي من جزيرة جفتون الكبيرة، ويبلغ طول سواحلها 8 كم وتزداد اتساعاً في الجنوب عنه في الشمال.

بينما تعد جزيرة الجفتون الوحيدة في المنطقة التي يسمح بالنزول بها، ولهذا تعد واحدة من أهم الوجهات السياحية المتواجدة في الغردقة، وتتميز بالرمال الناعمة، وما يحدها من أماكن متنوعة مناسبة للغوض.











اقرأ أيضا.. 

ads
ads