السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تعرفى على سرطان عنق الرحم و أنواعه

الأحد 05/مايو/2024 - 09:29 م
سرطان عنق الرحم
سرطان عنق الرحم

يبدأ سرطان عنق الرحم، في خلايا عنق الرحم، وعنق الرحم هو الطرف السفلي الضيق من الرحم، و يربط الرحم بالمهبل (قناة الولادة)، وعادة ما يتطور سرطان عنق الرحم ببطء مع مرور الوقت، فقبل ظهور السرطان في عنق الرحم، تمر خلايا عنق الرحم بتغيرات تعرف باسم تغييرات أو خلل التنسج، وفي التقرير الآتي تستعرض «هير نيوز» أنواع سرطان عنق الرحم. 




ما هو سرطان عنق الرحم ؟ 


يظهر سرطان عنق الرحم، عندما تبدأ الخلايا غير الطبيعية في الظهور في أنسجة عنق الرحم، وبمرور الوقت، إذا لم يتم تدميرها أو إزالتها، فقد تصبح الخلايا غير الطبيعية خلايا سرطانية وتبدأ في النمو والانتشار بشكل أعمق في عنق الرحم والمناطق المحيطة به.



اقرأ أيضا.. 







أين يظهر سرطان عنق الرحم ؟


 يتكون عنق الرحم من جزأين رئيسيين، هما عنق الرحم الخارجي، وهو الجزء الخارجي من عنق الرحم الذي يمكن رؤيته أثناء فحص أمراض النساء، ويكون عنق الرحم مغطى بخلايا مسطحة رقيقة تسمى الخلايا الحرشفية.

فيما يعد باطن عنق الرحم هو الجزء الداخلي من عنق الرحم الذي يشكل قناة تربط المهبل بالرحم، ويتم تغطية باطن عنق الرحم بخلايا غدية على شكل عمود تصنع المخاط، وعادة ما يظهر عليه خلايا سرطان عنق الرحم.

بينما يعد التقاطع الحرشفي العمودي (يُسمى أيضًا منطقة التحول) هي الحدود التي يلتقي فيها باطن عنق الرحم وعنق الرحم الخارجي، وتبدأ معظم حالات سرطان عنق الرحم في هذه المنطقة.





أنواع سرطان عنق الرحم


وتوجد أنواع عديدة من سرطان عنق الرحم، وتتم تسمية تلك الأورام السرطانية على اسم نوع الخلية التي بدأ فيها السرطان بالظهور، فيما يعد النوعان الرئيسيان هما :

 سرطان الخلايا الحرشفية: معظم سرطانات عنق الرحم (ما يصل إلى 90٪) هي سرطانات الخلايا الحرشفية، وتتطور هذه السرطانات من الخلايا الموجودة في عنق الرحم.

سرطان عنق الرحم الغدي: تتطور الأورام السرطانية الغدية في الخلايا الغدية في باطن عنق الرحم، حيث يعد السرطان الغدي ذو الخلايا الواضحة، والذي يُطلق عليه أيضًا سرطان الخلايا الصافية أو ورم الكلية الشفاف، وهو نوع نادر من سرطان عنق الرحم الغدي.

بينما يكون لدى سرطان عنق الرحم، في بعض الأحيان، سمات سرطان الخلايا الحرشفية والسرطان الغدي، وهذا ما يسمى سرطان مختلط أو سرطان غدي حرشفي، وفي حالات نادرة جدًا، يتطور السرطان في خلايا أخرى في عنق الرحم.







اقرأ أيضا.. 

ads
ads