السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بعد انخفاض سعره.. إليك أسرار تخزين البصل لأكثر من عام دون أن يفسد

الأحد 05/مايو/2024 - 04:00 م
هير نيوز

بدأت أسعار البصل  فى الانخفاض داخل الحقول الزراعية على مستوى معظم محافظات الجمهورية، ووصل سعر الكيلو داخل الأرض الزراعية بأسعار تبدأ من أربعة حتى ستة جنيهات للكيلو الواحد .

ويعد البصل من أبرز الخضروات التي تميل النساء إلى تخزينه؛ كونه عنصرًا اساسيًا في تحضير الطعام، وفي ظل انخفاض سعره من 40 جنيهًا إلى أربعة جنيهات، وخشية من ارتفاع سعره مرة أخرى الفترة المقبلة، انهالت معظم ربات البيوت على شراء كميات كبيرة منه لتخزينها؛ لذلك بدأ التفكير في حيلة تخزين أكبر كمية من البصل ولأكثر من عام خاصةً أن البصل من الخضروات التي من الصعب الاستغناء عنها.

"هير نيوز" تقدم لمتابعيها أسرار تخزين البصل لأكثر من عام دون أن يتغير طعمه ولا رائحته ولا لونه وبدون خسارة بصلة واحدة، على أن تأتي طريقة التخزين على النحو التالي:

- ارفعي البصل في مكان عال وبعيد عن الرطوبة ومعتم ولا يدخله أي شمس.
- بعد التجفيف، قومي بإزالة القشرة الخارجية الجافة والمتكسرة.
- خزني العبوات في مكان جاف وبارد، مثل الجزء الخلفي من الخزانة أو داخل الخزانة.
- والأهم أن يتم الانتباه إلى عدم تخزين البصل في مكان قريب من مكان تخزين البطاطا لأن هذا يمكن أن يسبب تعفنهما معاً بسرعة كبيرة.
- افحصي البصل المخزن بانتظام للتحقق من عدم وجود أي علامات عفن أو تلف.

- تخلصي من أي بصلة تظهر عليها تلك العلامات فورًا لمنع انتشارها إلى البصل الآخر.



الأماكن المناسبة لتخزين البصل


إن الأماكن المناسبة للتخزين هي التي يتواجد بها تهوية جيدة حتي لا يتعفن البصل. فمن الأفضل تخزينه في خزينة الطعام أو في أكياس ورقية أو أكياس خيش أو في صندوق كرتون مفتوح. وتعد السلة المنسوجة أو الشبكة المعلقة مناسبة أيضًا للتخزين.
كما يمكنكي تخزينه في كيس ورقي أو خيش إذا قمتي بتخزينه في درج المطبخ. كما توجد حاويات طينية أو معدنية ذات أغطية وثقوب لعملية التخزين.

إذا كنت تستخدم هذا النوع من الحاويات، فتأكدي من أنه لا يسخن كثيرًا، أي لا تتركه على جانب النافذة. وضعي في ذهنك إن الأكياس البلاستيكية ليست خيارًا مناسب لتخزين، لأنها تعرضه للتعفن بسرعة.

يمكنك تخزين البصل على الشرفة

يمكنك أيضًا تخزين البصل الجديد داخل خزانة على الشرفة.

بالإضافة إلى ذلك، يجب الحرص على أن يكون البصل جافًا دائمًا.

بمجرد أن تنخفض درجات الحرارة إلى أقل من 4 درجات، يجب حماية البصل من البرد ببضع طبقات من ورق الجرائد.
 وفي حالة الطقس الممطر والضبابي ودرجات الحرارة الدافئة في الربيع والحارة في الصيف، من الأفضل إحضاره إلى الداخل، وإلا فسوف يتعفن بسرعة.

طرق تجميد البصل الآمنة


وإليك طريقة آمنة وصحية لتخزين البصل بالفريزر، وفقًا للدكتورة شيرين علي زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين.

- غسل البصل جيدًا، ثم تقطيعه وفرمه يدويًا أو باستخدام الخلاط، ثم وضعه في أكياس ثقيلة شفافة غير ملونة، كما يجب تفريغ الهواء من الكيس قدر المستطاع.

- تقسيم البصل إلى أكياس تتناسب مع كل وجبة، حتى لا تضطرين إلى إخراج الكيس أكثر من مرة على مدار الأسبوع، ما يجعله عرضه للفساد.

- مدة صلاحية البصل المجمد، تصل إلى عام، ولكن يشترط الاحتفاظ به في درجة حرارة ثابتة، لأن فصل الفريزر باستمرار قد يعرضه للتعفن.

- كتابة تاريخ التجميد على كيس البصل، وذلك لتسهيل حساب تاريخ انتهاء الصلاحية.

- عند ملاحظة تغير في لون البصل المجمد أو ظهور بقع أو حروق تجميد جافة، يجب التخلص منه في الحال، فهذا دليل على أنه غير صالح للاستهلاك الأدمي.

- عدم وضع البصل في الثلاجة، بل يفضل وضعه بالمبرد عقب فرمه مباشرةً، حتى لا يفسد.

- يصبح محتوى الماء في البصل المجمد أعلى، لذلك من الأفضل استخدامه في وجبات تطهى باستخدام الحرارة، لأن تناوله في صورته النيئة قد ينقل إلينا الميكروبات العالقة به.

ads
ads