الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

4 نصائح ليكتسب طفلك القدرة على اتخاذ القرار

الجمعة 03/مايو/2024 - 04:32 م
اكساب الطفل القدرة
اكساب الطفل القدرة على اتخاذ القرار

غالباً ما يهيمن الآباء على كافة القرارات المتعلقة بالأبناء وهو ما يفقد الطفل بمرور الزمن مهارة القدرة على اتخاذ القرارات، وهويؤثر بالسلب على حياتهم في المستقبل.

وفي التقرير التالي تستعرض هير نيوز اهم النصائح التي خلص اليها الخبراء ليتعلم طفلك حسم القرار.

4 نصائح ليكتسب طفلك القدرة على اتخاذ القرار



امنحيه مساحة من الحرية

امنحيه مساحة من الحرية  في الاختيار؛ على سبيل المثال اختيار نوع الطعام الذي يأكله والملابس التي يرتديها واختيار اللعب المفضلة له دون أن تفرض عليه رأيها مع الحرص على طرح البدائل أمام الطفل ليشعر بقدرته على الاختيار ويفضل ان يبدآ ذلك في مرحلة مبكرة في عمر الاربع سنوات.

اقرأ أيضًا
وفري له المعلومات

احرصي ان توفري لطفلك كافة  المعلومات عن البدائل التي سيحسم قرارته بشأنها ليكون اختياره مبنى على أسس منطقية، كما يجب ان تشجعيه أن يجمع هذه المعلومات بنفسه من خلال استشارة الكبار أو بالبحث عنها من خلال الكتب أو عبر شبكة الانترنت؛ فذلك يثقل خبراته ويجعله أكثر قدرة على حسم قراراته.



اجعليه ييشعر بالمسؤولية 

وضحي لطفلك كل الخطوات التي يجب أن يتبعها ليصل في النهاية إلى  القرار الافضل والتي ومنها  التعرف على عواقب كل اختيار بما يحمله من إيجابيات وسلبيات ليشعر بمسؤوليته عند اتخاذ القرار.

لا تبالغي في ردود فعلك 

احرصي على تشجيع الطفل وتحفيزه كلما تمكن من اتخاذ القرارات الإيجابية ولا تبالغي في عتابه في حال أخفق في اتخاذ القرار ليستطيع التعلم من أخطأه ويصبح اكثر قدرة في المستقبل على حسم قرارته.

اقرأ أيضًا

ads