الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

موعد قداس أحد الشعانين 2024 وأبرز قداسات أسبوع الآلام

السبت 27/أبريل/2024 - 11:29 م
موعد قداس أحد الشعانين
موعد قداس أحد الشعانين


يحرص جميع الأقباط، في مصر على معرفة ميعاد قداس أحد الشعانين، وكذلك موعد قداسات أسبوع الآلام لأداء الطقوس والعادات التي اعتادوا القيام بها في هذهه الأيام وخلال السطور التالية نستعرض معكم موعد قداس أحد الشعانين 2024  وموعد قداسات أسبوع الآلام.



موعد قداس أحد الشعانين 2024


يأتي أحد السعف في الأحد السايع من الصوم الكبير والأخير قبل عيد الفصح أو القيامة، وهو ذكرى دخول السيد المسيح إلى القدس، واستقبله أهالي القدس آنذاك حاملين أغصان الزيتون وسعف النخيل في إشارة منهم إلى النصر والسلام.​​​​​​​ليضعونها في الكنائس والمنازل، حيث تعد من أهم مظاهر الاحتفال بأحد السعف.


ويحتفل الأقباط في هذا اليوم بالسعف والأغصان ويشكلونها على هيئة تيجان وأساور، إضافة إلى الصلبان، وتبدأ الصلوات بقداس أحد الشعانين في تمام الساعة 6 صباح الغد الأحد الموافق 9 أبريل 2023، وذلك بجميع الكنائس المختلفة، ويترأس البابا تواضروس قداس أحد الشعانين وسط حضور الأقباط ومشاركة عدد من المطارنة والأساقفة، وتحيي الكنيسة هذا اليوم تذكار دخول السيد المسيح القدس واستقبال أهلها له بسعف النخيل وأغصان الزيتون.







أبرز قداسات أسبوع الآلام ومواعيدها



بعد الانتهاء من الاحنفال بأحد الشعانين وبدء أسبوع الآلام تبدأ العديد من القداسات خلال أسبوع الآلام لعل أهمها:

موعد قداس خميس العهد


- قداس يوم خميس العهد 2 مايو 2024، والذي يعد أول قداس في أسبوع الآلام، حيث يترأس البابا تواضروس الثاني القداس في دير مارمينا في كينج مريوط بالإسكندرية، حيث تحيي الكنيسة تذكار تأسيس السيد المسيح سر التناول المعروف كنسيا بسر الإفخارستية، كما يقوم البابا بغسل أقدام الكهنة والرهبان في الدير في هذا اليوم كما فعل المسيح مع التلاميذ.




 موعد قداس الجمعة العظيمة




- صلوات الجمعة العظيمة يوم 3 مايو 2024، حيث يترأس البابا تواضروس في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية أطول قداس في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية. 



ويستمر لمدة 12 ساعة، من الساعة السادسة صباحا حتى السادسة مساء، ويتميز هذا اليوم بعدة طقوس بحسب الكنيسة، إذ ترمز كل صلاة إلى حدث في هذا اليوم. 




اقرأ أيضا.. 

ads
ads