الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

8 معلومات عن نعمت شفيق بعد إثارتها الجدل في احتجاجات جامعة كولومبيا

الجمعة 26/أبريل/2024 - 07:01 م
نعمت شفيق
نعمت شفيق

وصلت التوترات في حرم جامعة كولومبيا إلى نقطة الغليان بسبب الاحتجاجات الطلابية، وإقامة معسكر في حرم الجامعة، حيث تواجه رئيسة الجامعة نعمت شفيق دعوات متزايدة للتنحي، على الرغم من أنها تلقت أيضًا دعمًا من مجلس أمناء الجامعة، وفي التقرير الآتي تستعرض «هير نيوز» معلومات للتعرف على نعمت شفيق.






8 معلومات عن نعمت شفيق


- نعمت شفيق، خريجة جامعة ماساتشوستس، حاصلة على درجة الدكتوراه في الفلسفة في الاقتصاد من جامعة أكسفورد، حيث قامت بتأليف أطروحة حول السياسة العامة والاستثمار الخاص في مصر. 

- هاجرت شفيق، والتي تحمل لقب مينوش، من الإسكندرية بمصر في سن الرابعة مع عائلتها، وقد أشارت إلى تربيتها باعتبارها تأثيرًا محوريًا على تعليمها، وأشاد بها المسؤولون في جامعة كولومبيا باعتبارها "المرشحة المثالية" لمنصب رئيس الجامعة. 
 
- وقبل مجيئها إلى كولومبيا بالولايات المتحدة، شغلت أيضًا منصب نائب رئيس البنك الدولي، لتصبح أصغر نائب رئيس للمنظمة على الإطلاق في سن 36 عامًا، وشغلت مناصب سكرتيرة وزارة التنمية الدولية في المملكة المتحدة ونائب المدير الإداري لصندوق النقد الدولي.

- وعلى مدار مسيرتها المهنية والأكاديمية في الاقتصاد، اكتسبت نعمت شفيق سمعة طيبة كمدافعة عن الفقراء وسوء السلوك المالي، فضلًا عن كونها رائدة في حل أزمات الديون المتعددة والفترات الانتقالية، حيث عملت على أول تقرير بيئي للبنك الدولي على الإطلاق.




- وواجهت نعمت الكثير من الجدل بشأن تعاملها مع الاحتجاجات الطلابية في الأسابيع الأخيرة في جامعة كولومبيا، ودعاها السياسيون إلى التنحي، ووصفها الجميع بأنها "متمردة، وقائد ضعيف للغاية وغير كفء."

- وتأتي الدعوات لاستقالتها بعد أشهر قليلة من تنحي رئيسي جامعتي هارفارد وبنسلفانيا بسبب مزاعم عن تزايد معاداة السامية في الحرم الجامعي، خاصة بعد جلسة استماع مثيرة للجدل في الكونجرس في ديسمبر 2023. 

- بينما نأت نعمت شفيق بنفسها عن زملائها في جلسة استماع بالكونجرس الأسبوع الماضي، حيث أخبرت المشرعين أنه تم إيقاف العديد من طلاب الجامعة ووضعهم تحت المراقبة لانتهاكهم قواعد الجامعة بشأن المظاهرات. 

- فيما عينت جامعة كولومبيا شفيق، 61 عامًا، الرئيس السابق لكلية لندن للاقتصاد، رئيسًا رقم 20 لها في يناير 2023، ما يجعلها أول رئيسة لمؤسسة جامعية في مدينة نيويورك.





اقرأ أيضا.. 

ads
ads