الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مع اختلاف الأقاويل | الأسطورة اليونانية تكشف ذكرى تأسيس مدينة روما

الثلاثاء 23/أبريل/2024 - 11:28 ص
الأسطورة
الأسطورة

يوافق يوم 21 و 22 أبريل الذكرى التقليدية لتأسيس مدينة روما الأسطورة القديمة، حيث تأسست روما عندما بدأ رومولوس وريموس في بناء مدينة على تل بالاتين بعد أن هجرهما الذئب عندما كانا رضيعين. كما يعد التاريخ التقليدي لتأسيس رومولوس لروما هو 21 أبريل 753 قبل الميلاد، وهذا سيجعل عمر روما اليوم 2776 سنة، ما جعل الآراء تختلف حول توقيت تأسيس مدينة روما، وتنوع وكثرة الأساطير، وهو ما نستعرضه في التقرير الآتي. 






 علم الآثار في مدينة روما الأسطورة


وفي الواقع، تظهر آثار مدينة روما الأسطورة أنها كانت موجودة قبل ذلك بوقت طويل، حيث هناك أدلة أكيدة على وجود مستوطنة يعود تاريخها إلى القرن التاسع قبل الميلاد، فعلى سبيل المثال، عثر علماء الآثار على بقايا جدار حجري مع أواني فخارية تعود إلى تلك الحقبة. بينما توجد بعض الأدلة على أن تل بالاتين كان موقعًا لمستوطنة بشرية في وقت مبكر من القرن العاشر قبل الميلاد.





اقرأ أيضا..









ماذا تقول الأسطورة اليونانية عن تأسيس روما ؟


وتقول الأسطورة اليونانية عن تأسيس روما، أن رومولوس كان أول شخص يبني مستوطنة على تلة بالاتين، حيث توضح مجموعة متنوعة من السجلات اليونانية والرومانية القديمة أنه كانت هناك مستوطنة سابقة هناك.

كما تصف الإلياذة أن هناك ملك يوناني يدعى إيفاندر أسس مدينة في نفس الموقع، وأطلق عليها اسم بالانتيوم، وكان إيفاندر من كبار السن المعاصرين لإينياس، أمير طروادة خلال حرب طروادة.

بينما يخبرنا المؤرخ أتيوس أن مستوطنة إيفاندر لم تكن الأولى أيضًا، ووفقًا لهذا المؤرخ الروماني، كانت المستوطنة الأصلية الواقعة على تلة بالاتين تسمى فالينتيا، ثم في عهد إيفاندر تم تغيير اسمها إلى "روما".




متى تأسست روما بعيدًا عن الأسطورة ؟


ومن جهة أخرى، يشير علم الآثار إلى أن التأسيس الأكثر شهرة، والذي كان على يد رومولوس لمدينة روما بعيدًا عن الأسطورة، قد حدث بالفعل في منتصف القرن السابع قبل الميلاد، أي بعد حوالي 100 عام من التاريخ التقليدي.

ولكن يبدو أنه كان هناك تأسيس لروما حوالي عام 753 قبل الميلاد، على الرغم من عدم ارتباطه برومولوس. حيث حدث هذا التأسيس ببناء اليونانيون مستعمرة في موقع روما المستقبلي، وبالتالي سيكون هذا مناسبًا لمدينة إيفاندر، وحتى وقتنا هذا أصبح توقيت تأسيس روما الأسطورة غير معلوم بشكل دقيق.






اقرأ أيضا.. 

ads