الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

عاشت الإيد الشقيانة | الكادحات في الشرقية يتقدمن صفوف حصاد البصل

الإثنين 22/أبريل/2024 - 08:25 م
حصاد البصل 2024
حصاد البصل 2024

اﻟﺸﻤﺲ ﺑﺘﻨﺰﻝ ﺗﺘﻮﺿﻰ.. ﻣﻦ ﻋﺮﻕ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﻟﺸﻘﻴﺎﻧﻪ

ﻭﺍﻟﻘﻤﺮ ﺍﻟﻠﻲ ﻣﻨﻮﺭ ﻓﻀﻪ.. ﻣﻘﺎﺳﻤﻨﺎ ﺍﻟﻠﻘﻤﺔ ﻋﻠﻰ ﻋﺸﺎﻧﺎ
ﻭﺍﻟﺴﻤﺎ ﺑﺘﻨﺎﺩﻱ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ.. ﻭﻗﻠﻮﺑﻨﺎ ﺑﺘﺪﻋﻲ ﻭﻋﺸﻤﺎﻧﻪ
ﺑﺘﻘﻮﻝ ﻳﺎﺭﺏ ﻭﻣﻴﻦ ﻏﻴﺮﻩ.. ﻫﻮ ﺍﻟﻠﻲ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﻳﻨﺴﺎﻧﺎ
ﻫﻴﻼ ﻫﻴﻼ أﺭﺯﺍﻕ ﺑﺘﻨﺎﺩﻱ.. ﻭﺗﺪﻭﺭ ﻉ ﺍﻟﻠﻲ ﺑﻴﺴﻌﺎﻟﻬﺎ
ﻭﺍﻟﻠﻲ ﺑﻴﺨﺘﺎﺭ ﺍﻟﺴﻜﺔ ﺩﻱ.. ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﻟﻠﻲ ﺑﺘﺮﺿﻰ ﺑﺤﺎﻟﻬﺎ
ﺩﻱ الإيد ﺍﻟﻠﻲ ﺑﺘﻌﻤﻞ ﺣﺎﺟﺔ.. أحسن من الإيد ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺟﺔ
ﻭﻣﺤﺪﺵ ﺭﺍﺡ ﻳﺎﺧﺪ ﺣﺎﺟﺔ.. أكتر ﻣﻦ ﺣﺎﺟﺘﻪ ﺍﻟﻤﺘﻌﺎنة


كلمات من شعر العامية المصري، تعكس قيمة العمل والكسب من عرق الجبين، كما تعكس جمال الحياة التي يعيشها الناس الشقيانة التي من أبرز ملامحها: البساطة، والرضا بالقليل، والتوكل على الله حق توكله، فمع بزوع الفجر تبدأ رحلة كفاحهم قاصدين وجه كريم، لا تهزمهم حرارة الشمس ولا برودة الجو القارص، يدندنون بالأغاني الحماسية أثناء عملهم، وضحكات من القلب ترتسم على شفاههم في لحظات التقاط الأنفاس وسط يوم شاق من العمل، وفي آخر يومهم يأوون إلى فراشهم للنوم مرتاحين البال مطمئنين.





سيدات الشرقية في يوم حصاد البصل 


وجسدت صورة النساء الكادحات سيدات محافظة الشرقية اللاتي تقدمن صفوف حصاد البصل، وسط أجواء مبهجة وفرحة عارمة فى الغيطان بابتسامة الرضا، فيما تزامل عدد من المزارعين مع بعضهم البعض فى الحصاد وسط جو من التسامر والبهجة.




اقرأ أيضا..





النائبة نورا علي تحتفل بيوم حصاد البصل 



وقد نشرت النائبة نورا علي، رئيس لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب، على صفحتها الرسمية "الفيس بوك" صورًا من حصاد البصل الاحمر في محافظة الشرقية، موجهةً تحية إجلال وعرفان واعتزاز وتقدير لكل امرأة تسعى وتكِد وتجتهد لكسب رزقها بالحلال.

بينما أكدت النائبة نورا علي، رئيس لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب ل "هير نيوز" أن المرأة الريفية رمز الخير والطيبة والأصالة والعطاء من غير حدود، وهى الشريك الأساسي فى الاقتصاد الزراعي لمصر.

كما أشارت النائبة نورا علي في موسم حصاد البصل إلى أن كل محافظات مصرنا الحبيبة هناك آلاف السيدات المكافحات اللاتي اخترن طريق الكفاح، ليصلن فى النهاية بأبنائهن إلى بر الأمان، وتحدين الصعاب وقهرن المشكلات وضربن أروع الأمثلة في التضحية والعطاء وقدمن نماذجًا صالحةً للأم المصرية الجديرة بكل احترام وتقدير. 




أسباب انخفاض أسعار البصل 


وكانت الأسواق المحلية قد شهدت انخفاضًا ملحوظًا في أسعار البصل الأبيض والأحمر، ليصل سعر الكيلو إلى 5 جنيهات في عدد من المناطق على مستوى الجمهورية. 

كما أكد حسين أبو صدام نقيب الفلاحين، في تصريحات له، أن الانخفاض في أسعار البصل يعود إلى عدة عوامل رئيسية أولها: الزيادة الكبيرة في مساحات زراعة البصل خلال العام الحالي، بعد ارتفاع أسعاره إلى مستويات قياسية في الفترة السابقة، ما دفع المزارعين إلى زيادة الإنتاج لتلبية الطلب المتزايد على هذه السلعة الغذائية الأساسية.

بينما يعد السبب الثاني وراء انخفاض أسعار البصل هو اتخاذ قرارات حكومية صارمة بمنع تصدير البصل بهدف توفير الكميات اللازمة للاستهلاك المحلي وضمان توفره في الأسواق المحلية، وهذا الموقف يأتي كجزء من جهود الحكومة لمنع حدوث نقص في الأسواق وضمان توافر المنتج بأسعار مناسبة للمواطنين، أما السبب الثالث فيتمثل في اعتدال المناخ المحلي والعالمي في نمو محصول البصل بشكل جيد، مما أدى إلى زيادة الإنتاجية وتوفر المزيد من الكميات في الأسواق، مما ساهم في تخفيف الضغط على الأسعار وتحسين قدرة المستهلكين على الحصول على البصل بأسعار أقل.








اقرأ أيضا.. 

ads