الإثنين 24 يونيو 2024 الموافق 18 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

رحاب كنعان | شاعرة فقدت 54 من عائلتها ولقبت بـ«خنساء فلسطين»

الخميس 18/أبريل/2024 - 01:15 م
هير نيوز

رحاب كنعان شاعرة فلسطينية مقيمة في غزة، لقبت بـ«خنساء فلسطين»، فقدت 54 فرداً من عائلتها (آل حمزة) في مذبحة تل الزعتر ومجزرة صبرا وشاتيلا.

من هي الشاعرة رحاب كنعان؟


ولدت الشاعرة رحاب كنعان عام 1954 في لبنان. وكانت أسرتها قد هاجرت من قرية قديتا في قضاء صفد إثر نكبة العام 1948. سكنت أسرتها المهجرة في مناطق عدة من لبنان إلى أن استقر بها الحال في مخيم تل الزعتر. في عام 1976، وفي مجزرة تل الزعتر، فقدت الشاعرة 51 شهيداً هم الأب والأم وخمسة من الإخوة وثلاثة من الأخوات، والباقون من الأقارب من جهة أعمامها. كانت الشاعرة أثناء مجزرة تل الزعتر في صبرا وشاتيلا التي فقدت في مجزرتها ثلاث شهداء، هم ابنها ماهر واثنان من أبناء خالتها، وهنا لقبت بخنساء فلسطين بعد ما أصبحت ابنة قافلة من 54 شهيداً.



انفصلت رحاب كنعان عن زوجها الأول وبقيت ابنتها (ميمنة) مع والدها وشقيقها. بعد مجزرة صبرا وشاتيلا، وجدت رحاب كنعان أسماء أفراد أسرتها ضمن قوائم الشهداء، ومن ضمنهم ابنها ماهر، وظنت أن ابنتها كانت ضمن الشهداء. كانت بعدها قد تزوجت في لبنان (بعدما انفصلت عن زوجها الأول) وذهبت مع زوجها الثاني إلى تونس عام 1982. ولم تسمح لها السلطات اللبنانية بالعودة لزيارة لبنان مرة أخرى، حيث أن كل فلسطيني في لبنان يفقد حق العودة إذا خرج ولم يعد خلال 6 أشهر. وبعد 14 عاماً عادت إلى فلسطين مع رجالات منظمة التحرير الفلسطينية من تونس إلى غزة واستقرت هناك.

في بداية الانتفاضة الفلسطينية الثانية كانت الشاعرة الفلسطينية رحاب كنعان تظهر على الفضائية الفلسطينية لقراءة بعض من شعرها الوطني، فشاهدها أحد جيرانها أيام مجزرة صبرا وشاتيلا فعرفها من الاسم، بعدما ظن الكل أنها ماتت، وأخبر ابنتها ميمنة أن أمها على قيد الحياة وتعيش في غزة، فذابت ابنتها من الفرح، وقد حدث هذا بعد 22 عام من فراق البنت والأم. كان تعارفهما الأول عن طريق الهاتف ثم بعدها بعامين كان لقائهما التلفزيوني عبر الأثير في قناة المنار الفضائية، وبعد ذلك كان لقائهما بشكل شخصي على قناة أبو ظبي.

مؤلفات رحاب كنعان الشعرية..


    تل الزعتر
    مملكة التنك
    جمهورية الثوار
    شاهد على التاريخ
    البسمة المجروحة

ads