الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 أخطاء تربوية تفقد طفلك الثقة بالنفس

الأربعاء 17/أبريل/2024 - 07:01 م
اخطاء تربوية تضعف
اخطاء تربوية تضعف ثقة الطفل

تحلم كل أم أن يشب طفلها الصغير واثق من نفسه وفي قدراته، ولكن للأسف يقع لكثير من الأباء في بعض الأخطاء التربوية التي تفقد الطفل الثقة في النفس وتجعله أكثر رغبة في الانعزال عن الآخرين.

وفي التقرير التالي ترصد ابرز هذه الاخطاء لتجنبها.

5 أخطاء تربوية تفقد طفلك الثقة بالنفس



التوبيخ المستمر

يعد التوبيخ المستمر للطفل أحد اهم العوامل التي تفقد الطفل الثقة بالنفس كونه يرى نفسه في عيون أقرب الناس انه شخص سىء ومن ثم يتولد بداخله ذلك الإحساس ما يفقده الشعور بالثقة.

التدليل المفرط

التدليل المفرط للطفل وتعويده على قضاء أبسط حاجاته بدلا منه، يساهم في إحساس الطفل بضعف الثقة بالنفس والشعور بالعجز عن القيام بأي مهمة يمكن أن يُكلف بها كم يجعله شخص اعتمادى لا يقوى على مواجهة أي تحدي.

اقرأ أيضًا
عدم منحه الفرصة للاختيار

يتسبب عدم منح الطفل الفرصة للاختيار كاختيار ملابسه العابه وغيرهما، في شعوره بأن رأيه ليس له قيمة ، ومن ثم يشب غير واثق في نفسه، لذا ينصح بضررة منح الطفل حرية الإختيار منذ الصغر.



عدم تقبل خطئه

من أكثر الأسباب التي تضعف ثقة الطفل بنفسه هو ملاحقته بالعقاب في حال ارتكابه أي خطأ، على الرغم من أن وقوعه في الخطأ يجعله يتعلم الثواب ويثقل تجاربه.

عدم اسناد المهام له

اسناد الإباء بعض المهام للكفل و التي تتناسب مع قدراته ومرحلته العمرية، يزيد من ثقة  الطفل في نفسه، حيث يحرص أن يظهر امام الأخرين أنه على قدر المسؤولية اما  في حال عدم اسناد اليه أي من المهام يشعره بعدم ثقة الاخرين به ومن ثم يفقد ثقته في نفسه.

عزل الطفل عن الأخرين

قد يتسبب خوف الإباء على الأبناء في عزلهم  عن اقرانهم ، ما يجعلهم يفتقدون مهارات التواصل الاجتماعي ومن ثم يكونون اقل شعور بالثقة بالنفس، لذا ينصح بتشجيع  الطفل على المشاركة في الأنشطة الجماعية، حيث يتعلم فيها الأطفال مهارات سلوكية واجتماعية جيدة، وبناء شخصية متوازنة.

اقرأ أيضًا

ads