الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

7 معلومات عن إيتيل عدنان عاشقة فان جوخ

الإثنين 15/أبريل/2024 - 09:46 م
إيتيل عدنان
إيتيل عدنان

تحتفل رسومات مؤشر البحث جوجل المبتكرة اليوم بذكرى ميلاد الشاعرة والفنانة اللبنانية الأمريكية الموهوبة إيتيل عدنان، حيث يتضمن إرث عدنان مجموعة متنوعة من الفنون، وتشمل أعمالها كونها فنانة وشاعرة وكاتبة وأستاذة جامعية، كما أنها رائدة في عالم الفن المعاصر، بخيالها الحي واستخدام الألوان المستوحاه من أسلوب رسومات الفنان الهولندي فان جوخ.




7 معلومات عن إيتيل عدنان 


انتقلت إيتيل عدنان إلى الولايات المتحدة الأمريكية، واستقرت في ولاية كاليفورنيا في الخمسينيات من القرن الماضي، عندما كان عمرها 24 عاما. 

ولدت إيتيل عدنان في بيروت عام 1925، ونشأت في لبنان، وكان منزلها الجديد مصدرًا كبيرًا للإلهام في أعمالها الفنية، وقد عرضت بشكل حيوي جبل تامالبايس، وهو قمة جبلية، في مقاطعة مارين، كاليفورنيا، والمناظر الطبيعية في شمال كاليفورنيا حول خليج سان فرانسيسكو في عدة لوحات.

تخرجت من جامعة السوربون وبيركلي وهارفارد، وحصلت على شهادات متعددة من جامعات مرموقة بما في ذلك جامعة السوربون في باريس، وجامعة كاليفورنيا في بيركلي، وأخيرًا جامعة هارفارد المرموقة، حيث حصلت على شهادة في الفلسفة.  

ثم درست إيتيل عدنان لاحقاً الفلسفة في كلية الدومينيكان في سان رافائيل، كاليفورنيا، من بين جامعات أخرى، قبل أن تعود إلى بيروت لتتولى منصب المحرر الثقافي لصحيفتين يوميتين، الصفا ولاحقاً لوريان لو جور.



بينما بدأت مسيرتها الأدبية قبل مساعيها الفنية، فقبل شهرتها كفنانة، كانت إيتيل عدنان كاتبة وشاعرة وأكاديمية معروفة. حيث نشرت أول كتاب شعر لها بعنوان Moonshots في ستينيات القرن الماضي.

كما نشرت روايتها "الست ماري روز"، التي تدور أحداثها قبل وأثناء الحرب الأهلية اللبنانية 1975-1990، في فرنسا عام 1977. ولاقت الرواية استحسانًا كبيرًا، وحصلت على العديد من الأوسمة من المجتمع الأدبي، وتُرجمت منذ ذلك الحين إلى أكثر من 10 لغات.

ولقد كانت من أشد المعجبين بالرسام الهولندي فان جوخ، حيث تشترك روائع إيتيل عدنان وفان جوخ في العديد من أوجه التشابه، ويظهر حب عدنان لفان جوخ بوضوح من خلال استخدامها للألوان الزاهية وضربات الفرشاة التي تصور جاذبية كاليفورنيا، بالإضافة إلى المناظر الطبيعية، مثل الأشجار والشمس والجبال. 

اقرأ أيضا.. 

ads