الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

10 بنوك سعودية و7 إماراتية و6 قطرية ضمن أكبر 30 بنكاً بالمنطقة

السبت 13/أبريل/2024 - 02:43 م
هير نيوز

تحتل البنوك الخليجية مكانة بارزة في قائمة فوربس لهذا العام، حيث تهيمن البنوك السعودية على ثلث القائمة بعشرة بنوك، مما يعكس تطور وتقدم القطاع المصرفي في المملكة العربية السعودية.

 بالإضافة إلى ذلك، تظهر وجود ستة بنوك من قطر في القائمة، مما يبرز دور البنوك القطرية في المشهد المصرفي في المنطقة.وتضم القائمة ستة بنوك من قطر بقيمة 73.6 مليار دولار


فوربس الشرق الأوسط تكشف عن أكبر 30 بنكًا في المنطقة من حيث القيمة السوقية  لعام 2024




وقد تم اختيار سبعة بنوك إماراتية ضمن قائمة «فوربس - الشرق الأوسط» لأكبر 30 بنكاً في الشرق الأوسط من حيث القيمة السوقية لعام 2024، وهذا يعكس القوة والتأثير الاقتصادي للبنوك في دولة الإمارات.


شملت القائمة: «أبوظبي الأول»، «الإمارات دبي الوطني»، «مجموعة بنك أبوظبي التجاري»، «دبي الإسلامي»، «مصرف أبوظبي الإسلامي»، «المشرق»، «دبي التجاري».


 وتمثل هذه القائمة تنوعاً في القطاع المصرفي في المنطقة وتبرز دور البنوك الإماراتية كلاعب رئيسي في الساحة المالية.

وبالنسبة للبنوك السعودية وفيما يتعلق بالقيمة السوقية للبنوك، فإن مصرف الراجحي السعودي يحتل صدارة القائمة بزيادة في قيمته السوقية على مدار 12 شهراً الماضية. يليه في المركز الثاني البنك الأهلي السعودي،


 وفي المركز الثالث يأتي بنك أبوظبي الأول. هذه الأرقام تعكس نجاح وتميز هذه البنوك في تحقيق نمو مستدام وزيادة في القيمة السوقية.


بالإضافة إلى ذلك، يظهر أن فريق فوربس قام بجمع بيانات شاملة للبنوك المدرجة في أسواق المال العربية وصُنفت وفقاً للقيمة السوقية في 23 فبراير 2024، مما يضمن دقة وشمولية التصنيف. 

وهذا يعكس التزام فوربس بتقديم معلومات دقيقة وموثوقة حول قطاع البنوك في المنطقة.

بشكل عام، تعتبر هذه القائمة مصدراً قيماً لفهم دور وتأثير البنوك في الشرق الأوسط، وتبرز التطورات والتحديات التي تواجه قطاع الخدمات المالية في المنطقة

ads